الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع  
{كِلۡتَا ٱلۡجَنَّتَيۡنِ ءَاتَتۡ أُكُلَهَا وَلَمۡ تَظۡلِم مِّنۡهُ شَيۡـٔٗاۚ وَفَجَّرۡنَا خِلَٰلَهُمَا نَهَرٗا} (33)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{كلتا الجنتين ءاتت أكلها}، يعني: أعطت ثمراتها كلها،

{ولم تظلم منه شيئا}، يعني: ولم تنقص من الثمر شيئا...

{وفجرنا خلالهما نهرا}، يعني: أجرينا النهر وسط الجنتين.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"كِلْتا الجَنّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَها" يقول: كلا البُستانَين أطعم ثمره وما فيه من الغروس من النخل والكَرْم وصنوف الزرع...

"ولَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئا" يقول: ولم تنقص من الأكل شيئا، بل آتت ذلك تاما كاملاً...

"وَفَجّرْنا خِلاَلهُما نَهَرا" يقول تعالى ذكره: وَسيّلنا خلال هذين البستانين نهرا، يعني بينهما وبين أشجارهما نهرا. وقيل: وفَجّرْنا فثقل الجيم منه، لأن التفجير في النهر كله، وذلك أنه يميد ماء فيسيل بعضه بعضا...

النكت و العيون للماوردي 450 هـ :

{كلتا الجَنتين آتت أكلُها} أي ثمرها وزرعها، وسماه أكُلاً لأنه مأكول. {ولم تظلم منه شيئاً} أي استكمل جميع ثمارها وزرعها. {وفجرنا خِلالهما نهراً} يعني أن فيهما أنهاراً من الماء، فيكون ثمرها وزرعها بدوام الماء فيهما أَوْفَى وأَرْوَى، وهذه غاية الصفات فيما يجدي ويُغِلُّ...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما كان الشجر قد يكون فاسداً من جهة أرضه، نفى ذلك بقوله تعالى؛ جواباً لمن كأنه قال: ما حال أرضهما المنتج لزكاء ثمرهما؟: {كلتا} أي كل واحدة من {الجنتين} المذكورتين {ءاتت أكلها} أي ما يطلب منها ويؤكل من ثمر وحب، كاملاً غير منسوب شيء منهما إلى نقص ولا رداءة، وهو معنى: {ولم تظلم} أي تنقص حساً ولا معنى كمن يضع الشيء في غير موضعه {منه شيئاً}. ولما كان الشجر ربما أضر بدوامه قلة السقي قال تعالى: {وفجرنا} أي تفجيراً يناسب عظمتنا {خلالهما نهراً} أي يمتد فيتشعب فيكون كالأنهار لتدوم طراوة الأرض ويستغني عن المطر عند القحط؛ ...

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

ويختار التعبير كلمة (تظلم) في معنى تنقص وتمنع، لتقابل بين الجنتين وصاحبهما الذي ظلم نفسه فبطر ولم يشكر، وازدهى وتكبر...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

... وجملة {كلتا الجنتين آتت أكلها} معترضة بين الجمل المتعاطفة. والمعنى: أثمرت الجنتان إثماراً كثيراً حتى أشبهت المعطي من عنده.

ومعنى {ولم تظلم منه شيئاً} لم تَنقُصْ منه، أي من أكُلها شَيئاً، أي لم تنقصه عن مقدار ما تُعطيه الأشجار في حال الخِصب. ففي الكلام إيجاز بحذف مضاف. والتقدير: ولم تظلم من مقدار أمثاله. واستعير الظلم للنقص على طريقة التمثيلية بتشبيه هيئة صاحب الجنتين في إتقان خَبْرِهما وترقب إثمارهما بهيئة من صار له حق في وفرة غلتها بحيث إذا لم تَأت الجنتان بما هو مترقب منهما أشبَهتا من حَرم ذَا حق حقه فظَلمه، فاستعير الظلم لإقلال الإغلال، واستعير نفيه للوفاء بحق الإثمار.