اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{كِلۡتَا ٱلۡجَنَّتَيۡنِ ءَاتَتۡ أُكُلَهَا وَلَمۡ تَظۡلِم مِّنۡهُ شَيۡـٔٗاۚ وَفَجَّرۡنَا خِلَٰلَهُمَا نَهَرٗا} (33)

قوله : { كِلْتَا الجنتين } : قد تقدَّم في السورة قبلها [ الإسراء : 23 ] حكم " كلتا " وهي مبتدأ ، و " آتتْ " خبرها ، وجاء هنا على [ الكثير : وهو ] مراعاةُ لفظها ، دون معناها .

وقرأ{[21052]} عبد الله - وكذلك في مصحفه - " كِلا الجنَّتَيْنِ " بالتذكير ؛ لأنَّ التأنيث مجازي ، ثم قرأ " آتتْ " بالتأنيث ؛ اعتباراً بلفظ " الجَنَّتين " فهو نظير " طَلعَ الشَّمسُ ، وأشْرقَتْ " . وروى الفراء{[21053]} عنه قراءة أخرى : " كُلُّ الجنَّتينِ أتَى أكُلَهُ " أعاد الضمير على اللفظ " أكل " .

واعلم أنَّ لفظ " كل " اسمٌ مفردٌ معرفة يؤكَّد به مذكَّران معرفتان ، و " كِلْتَا " اسمٌ مفردٌ معرفة يؤكَّد به مؤنثان معرفتان ، وإذا أضيفا إلى المظهر كانا بالألف في الأحوال الثلاثة ؛ كقولك : " جَاءنِي كِلاَ أخَويْكَ ، ورَأيْتُ كِلاَ أخَويْكَ ، ومَررْتُ بِكلا أخَويْكَ ، وجَاءنِي كِلْتَا أخْتَيْكَ ، ورأيْتُ كِلْتَا أخْتَيْكَ ، ومَرَرْتُ بِكلْتَا أخْتيْكَ " ، وإذا أضيفا إلى المضمر ، كانا في الرَّفع بالألف ، وفي الجر والنَّصب بالياءِ ، وبعضهم يقول مع المضمر بالألف في الأحوال الثلاثة أيضاً .

فصل

ومعنى { آتَتْ أُكُلَهَا } أعطت كلُّ واحدةٍ من الجنتين { أُكُلَهَا } ثمرها تامًّا ، { وَلَمْ تَظْلِمِ } لم تنقص ، { مِّنْهُ شَيْئاً } والظُّلم : النقصان ، يقول الرَّجُل : ظلمنِي حقِّي ، أي : نقصنِي .

قوله : " وفجَّرنَا " العامة على التشديد ، وإنما كان كذلك ، وهو نهرٌ واحدٌ مبالغة فيه ، وقرأ{[21054]} يعقوب ، وعيسى بن عمر بالتخفيف ، وهي قراءة الأعمش في سورة القمر [ القمر : 12 ] ، والتشديد هناك أظهر لقوله " عُيُوناً " .

والعامة على فتح هاء " نهر " وأبو السَّمال{[21055]} والفيَّاض بسكونها .


[21052]:ينظر: البحر المحيط 6/119، الدر المصون 4/454.
[21053]:ينظر: معاني القرآن للفراء 2/143.
[21054]:ينظر: الإتحاف 2/214، والبحر 6/119، والدر المصون 4/454.
[21055]:ينظر: البحر 6/119، والدر المصون 4/454.