الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{كِلۡتَا ٱلۡجَنَّتَيۡنِ ءَاتَتۡ أُكُلَهَا وَلَمۡ تَظۡلِم مِّنۡهُ شَيۡـٔٗاۚ وَفَجَّرۡنَا خِلَٰلَهُمَا نَهَرٗا} (33)

أي جعلنا{[42768]} وسط هذين{[42769]} البستانين زرعا { كلتا الجنتين آتت أكلها } [ 33 ] أي : أطعم ثمرها { ولم تظلم منه شيئا } [ 33 ] أي : لم تنقص من الأكل شيئا { وفجرنا خلالهما نهرا } [ 33 ] أي : بين أشجارهما{[42770]} . وفجرنا : سيلنا{[42771]} .

وأجاز النحويون في غير القرآن : آتتا أكلهما{[42772]} .

وأجاز الفراء كلتا{[42773]} الجنتين آتى أكله{[42774]} ، رده على معنى كل{[42775]} . وفي حرف عبد الله/ " كلا الجنتين اتى أكله " {[42776]} .


[42768]:ط: "وجعلنا" ولعله الأصوب.
[42769]:ق: "هذه".
[42770]:ق: أشجارها.
[42771]:انظر مشكل القرآن 368.
[42772]:انظر هذا القول في أعراب النحاس 2/455 و الجامع 10/261.
[42773]:ق: "كلتين".
[42774]:انظر قول الفراء في معاني الفراء 2/142، وإعراب النحاس 2/455، والجامع 10/161.
[42775]:ط: كلى.
[42776]:انظر هذه الرواية عن عبد الله بن مسعود في معاني الفراء 2/143 وإعراب النحاس 2/456، والجامع 10/262، وفيهم جميعا "كل" وفي المحرر 10/400 "كلا".