المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{فَذُوقُواْ بِمَا نَسِيتُمۡ لِقَآءَ يَوۡمِكُمۡ هَٰذَآ إِنَّا نَسِينَٰكُمۡۖ وَذُوقُواْ عَذَابَ ٱلۡخُلۡدِ بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ} (14)

14- فذوقوا العذاب بما غفلتم عن لقاء يومكم هذا ، إنا تركناكم في العذاب كالمنسيين ، وذوقوا العذاب الدائم الذي لا انقطاع له بسبب كفركم ومعاصيكم .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{فَذُوقُواْ بِمَا نَسِيتُمۡ لِقَآءَ يَوۡمِكُمۡ هَٰذَآ إِنَّا نَسِينَٰكُمۡۖ وَذُوقُواْ عَذَابَ ٱلۡخُلۡدِ بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ} (14)

ثم يقال لأهل النار ، وقال مقاتل : إذا دخلوا النار قالت لهم الخزنة { فذوقوا بما نسيتم لقاء يومكم هذا } أي : تركتم الإيمان به في الدنيا ، { إنا نسيناكم } تركناكم ، { وذوقوا عذاب الخلد بما كنتم تعملون } من الكفر والتكذيب .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{فَذُوقُواْ بِمَا نَسِيتُمۡ لِقَآءَ يَوۡمِكُمۡ هَٰذَآ إِنَّا نَسِينَٰكُمۡۖ وَذُوقُواْ عَذَابَ ٱلۡخُلۡدِ بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ} (14)

وقوله { فذوقوا } بمعنى يقال لهم ذوقوا ، و { نسيتم } معناه تركتم ، قاله ابن عباس وغيره ، وفي الكلام حذف مضاف تقديره عمل أو عدة ونحوه ، وقوله { إنا نسيناكم } سمى العقوبة باسم الذنب ، وقوله { بما كنتم تعملون } أي بتكسبكم الآثام .