البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{فَذُوقُواْ بِمَا نَسِيتُمۡ لِقَآءَ يَوۡمِكُمۡ هَٰذَآ إِنَّا نَسِينَٰكُمۡۖ وَذُوقُواْ عَذَابَ ٱلۡخُلۡدِ بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ} (14)

13

والمراد بالنسيان : خلاف التذكر ، يعني : أن الانهماك في الشهوات أنهككم وألهاكم عن تذكر العاقبة ، وسلط عليكم نسيانها .

ثم قال : { إنا نسيناكم } على المقابلة : أي جازيناكم جزاء نسيانكم .

وقيل : هو بمعنى الترك ، قاله ابن عباس وغيره ، أي تركتم الفكر في العاقبة ، فتركناكم من الرحمة . انتهى .

وقوله : على طريق الإلجاء والقسر ، هو قول المعتزلة .

وقالت الإمامية : يجوز أن يريد هداها إلى طريق الجنة في الآخرة ، ولم يعاقب أحداً ، لكن حق القول منه أن يملأ جهنم ، فلا يجب على الله هداية الكل إليها .

قالوا : بل الواجب هداية المعصومين ؛ فأما من له ذنب ، فجائز هدايته إلى النار جزاء على أفعاله ، وفي جواز ذلك منع لقطعهم على أن المراد هداها إلى الإيمان . انتهى .

و { هذا } : صفة ليومكم ، ومفعول { فذوقوا } محذوف ، أو مفعول فذوقوا هذا العذاب بسبب نسيانكم { لقاء يومكم هذا } ، وهو ما أنتم فيه من نكس الرؤوس والخزي والغم ؛ أو ذوقوا العذاب المخلد في جهنم .

وفي استئناف قوله : { إنا نسيناكم } ، وبناء الفعل على إن واسمها تشديد في الانتقام منهم .