المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{كِلۡتَا ٱلۡجَنَّتَيۡنِ ءَاتَتۡ أُكُلَهَا وَلَمۡ تَظۡلِم مِّنۡهُ شَيۡـٔٗاۚ وَفَجَّرۡنَا خِلَٰلَهُمَا نَهَرٗا} (33)

33- وقد أثمرت كل واحدة من الجنتين ثمرها ناضجاً موفوراً ، ولم تنقص منه شيئاً ، وفجَّرنا نهراً ينساب خلالهما .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{كِلۡتَا ٱلۡجَنَّتَيۡنِ ءَاتَتۡ أُكُلَهَا وَلَمۡ تَظۡلِم مِّنۡهُ شَيۡـٔٗاۚ وَفَجَّرۡنَا خِلَٰلَهُمَا نَهَرٗا} (33)

قوله تعالى : { كلتا الجنتين آتت } أي : أعطت كل واحدة من الجنتين ، { أكلها } ثمرها تاماً { ولم تظلم } لم تنقص { منه شيئاً وفجرنا } ، قرأ العامة بالتشديد ، قرأ يعقوب بتخفيف الجيم ، { خلالهما نهراً } يعني : شققنا وأخرجنا وسطهما نهراً .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{كِلۡتَا ٱلۡجَنَّتَيۡنِ ءَاتَتۡ أُكُلَهَا وَلَمۡ تَظۡلِم مِّنۡهُ شَيۡـٔٗاۚ وَفَجَّرۡنَا خِلَٰلَهُمَا نَهَرٗا} (33)

أي : خرجت ثمرها { وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا } أي : ولم تنقص منه شيئًا { وَفَجَّرْنَا خِلالَهُمَا نَهَرًا } أي : والأنهار تتخرق فيهما هاهنا وهاهنا .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{كِلۡتَا ٱلۡجَنَّتَيۡنِ ءَاتَتۡ أُكُلَهَا وَلَمۡ تَظۡلِم مِّنۡهُ شَيۡـٔٗاۚ وَفَجَّرۡنَا خِلَٰلَهُمَا نَهَرٗا} (33)

وقرأ الجمهور «كلتا » ، وفي مصحف عبد الله «كلا » ، والتاء في «كلتا » منقلبة من واو عند سيبويه وهو بالتاء أو بغير التاء اسم مفرد واقع على الشيء المثنى ، وليس باسم مثنى ، ومعناه كل واحدة منهما{[7808]} و «الأكل » ثمرها الذي يؤكل منها ، قال الفراء : وفي قراءة ابن مسعود «كل الجنتين آتى أكله » ، وقوله { ولم تظلم منه شيئاً } أي لم تنقص عن العرف الأتم الذي يشبه فيها ، ومنه قول الشاعر : [ الطويل ]

تظلمني مالي كذا لوى يدي . . . لوى يده الله الذي هو غالبه

وقرأ الجمهور «وفجّرنا » بشد الجيم ، وقرأ سلام ، ويعقوب وعيسى بن عمر .

«وفجَرنا » بفتح الجيم دون شد ، وقرأ الجمهور «نهْراً » بفتح الهاء . وقرأ أبو السمال ، والفياض بن غزوان ، وطلحة بن سليمان : «نهْراً » بسكون الهاء ، وقرأ ابن كثير ونافع وابن عامر وحمزة والكسائي وابن عباس ومجاهد وجماعة قراء المدينة ومكة .


[7808]:هذا هو مذهب البصريين، وقالوا: إن كلا وكلتا في توكيد الاثنين نظير "كل" في المجموع. وقال الفراء "كلا" مثنى، وهو مأخوذ من "كل" ، فخففت اللام زيدت الألف للتنثنية، وكذلك "كلتا" للمؤنث ، ولا يكونان إلا مضافين، ولا يتكلم بواحد، ولو تكلم به لقيل: "كل" و "كلت"، واستدل على ذلك بشواهد من الشعر، ورد البصريون على ذلك بكلام تجده في كتب النحو، وقد ذكره بعض المفسرين وأطال فيه.