المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{قُلۡ عَسَىٰٓ أَن يَكُونَ رَدِفَ لَكُم بَعۡضُ ٱلَّذِي تَسۡتَعۡجِلُونَ} (72)

72- قل - أيها الرسول - : لعله أن يكون قد لحق بكم وقرب منكم بعض ما تستعجلونه من العذاب .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{قُلۡ عَسَىٰٓ أَن يَكُونَ رَدِفَ لَكُم بَعۡضُ ٱلَّذِي تَسۡتَعۡجِلُونَ} (72)

قوله تعالى : { ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين*قل عسى أن يكون ردف } أي : دنا وقرب ، { لكم } وقيل : تبعكم ، والمعنى : ردفكم ، أدخل اللام كما أدخل في قوله { لربهم يرهبون } قال الفراء : اللام صلة زائدة ، كما تقول : نقذته مائة ، ونقذت له { بعض الذي تستعجلون } من العذاب ، فحل بهم ذلك يوم بدر .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{قُلۡ عَسَىٰٓ أَن يَكُونَ رَدِفَ لَكُم بَعۡضُ ٱلَّذِي تَسۡتَعۡجِلُونَ} (72)

قال الله مجيبًا لهم : { قُلْ } يا محمد { عَسَى أَنْ يَكُونَ رَدِفَ لَكُمْ بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ } .

[ قال ابن عباس أن يكون قرب - أو : أن يقرب - لكم بعض الذي تستعجلون ]{[22146]} . وهكذا{[22147]} قال مجاهد ، والضحاك ، وعطاء الخراساني ، وقتادة ، والسدي .

وهذا هو المراد بقوله تعالى : { وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًا } [ الإسراء : 51 ] ، وقال تعالى { يَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ } [ العنكبوت : 54 ] .

وإنما دخلت " اللام " في قوله : { رَدِفَ لَكُمْ } ؛ لأنه ضُمن معنى " عَجِل لكم " كما قال مجاهد في رواية عنه : { عَسَى أَنْ يَكُونَ رَدِفَ لَكُمْ } : عجل لكم .


[22146]:- زيادة من ف ، أ.
[22147]:- في ف : "وعنده".