المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَٰذِرُونَ} (56)

56- وإنا لجمع من عادتنا الحذر واليقظة ، والحزم في الأمور .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَٰذِرُونَ} (56)

قوله تعالى : { وإنا لجميع حاذرون } قرأ أهل الحجاز والبصرة : حذرون وفرهين بغير ألف ، وقرأ الآخرون حاذرون وفارهين بالألف فيهما ، وهما لغتان . وقال أهل التفسير : حاذرون ، أي مؤدون ومقوون ، أي : ذوو أداة وقوة مستعدون شاكون في السلاح ، ومعنى حذرون أي : خائفون شرهم . وقال الزجاج : الحاذر : المستعد ، والحذرة : المستيقظ . وقال الفراء : الحاذر : الذي يحذرك الآن ، والحذر : المخوف . وكذلك لا تلقاه إلا حذراً ، والحذر : اجتناب الشيء خوفاً منه .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَٰذِرُونَ} (56)

10

وإذن فلهم شأن وخطر على كل حال ! فليقل العملاء : إن هذا لا يهم فنحن لهم بالمرصاد :

( وإنا لجميع حاذرون ) . .

مستيقظون لمكائدهم ، محتاطون لأمرهم ، ممسكون بزمام الأمور !

إنها حيرة الباطل المتجبر دائما في مواجهة أصحاب العقيدة المؤمنين !

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَٰذِرُونَ} (56)

{ وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ } أي : نحن كل وقت نحذر من غائلتهم ، وإني أريد أن أستأصل شأفتهم ، وأبيد خضراءهم . فجوزي في نفسه وجنده بما أراد لهم .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَٰذِرُونَ} (56)

{ وإنا لجميع حذرون } وإنا لجمع من عادتنا الحذر واستعمال الحزم في الأمور ، أشار أولا إلى عدم ما يمنع اتباعهم من شوكتهم ثم إلى تحقق ما يدعو إليه من فرط عداوتهم ووجوب التيقظ في شأنهم حثا عليه ، أو اعتذر بذلك إلى أهل المدائن كي لا يظن به ما يكسر سلطانه ، وقرأ ابن عامر برواية ابن ذكوان والكوفيون { حاذرون } والأول للثبات والثاني للتجدد ، وقيل الحاذر المؤدي في السلاح وهو أيضا من الحذر لأن ذلك إنما يفعل حذرا وقرىء " حادرون " بالدال المهملة أي أقوياء قال :

أحب الصبي السوء من أجل أمه *** وأبغضه من بغضها وهو حادر .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَٰذِرُونَ} (56)

وقرأ ابن كثير وأبو عمرو «حذرون » وهو جمع حذر وهو المطبوع على الحذر وهو هاهنا غير عامل ، وكذلك هو في قول أبي أحمر : [ السريع ]

هل ينسئن يومي إلى غيره . . . أنى حوالى وإني حذر{[8931]}

واختلف في عمل فعل فقال سيبويه إنه عامل وأنشد : [ الكامل ]

حذر أموراً لا تضير وآمن . . . ما ليس منجيه من الأقدار{[8932]}

وادعى اللاحقي تدليس هذا البيت على سيبويه ، وقرأ عاصم وابن عامر وحمزة والكسائي «حاذرون » وهو الذي أخذ يحذر{[8933]} ، وقال عباس بن مرداس : [ الوافر ]

وأني حاذر أنهي سلاحي . . . إلى أوصال ذيال صنيع{[8934]}

وقرأ ابن أبي عمارة{[8935]} وسميط بن عجلان «حادرون » بالدال غير منقوطة من قولهم عين حدرة أي معينة فالمعنى ممتلئون غضباً وأنفة{[8936]} .


[8931]:البيت في (اللسان- حول)، استشهد به على أن الحوالي هو الجيد الرأي ذو الحيلة، ونسبه لابن أحمر أيضا، لكنه قال: (ويقال إنه للمرار بن منقذ العدوي)، والرواية فيه "أو تنسأن يومي" وابن أحمر هو عمرو بن أحمر بن الغرمد بن فراص، كان أعور، وعمر تسعين سنة ثم سقي بطنه فمات. وابن عطية يستشهد بالبيت على أن (حذر) غير عامل على خلاف ما يراه سيبويه، والحذر- كما في اللسان- هو المتيقظ المتحرر الشديد الحذر والفزع.
[8932]:استشهد سيبويه بهذا البيت على أن (حذر) تعمل مثل (حاذر)، وقد ذكر ذلك في اللسان، والبيت في خزانة الأدب، وفي العيني حيث قال: "قائله أبو يحيى اللاحقي"، وساق خبر أنه مصنوع، وأنشده ابن الشجري دون أن ينسبه، وروايته هو والعيني كما هنا: "لا تضير"، أي : لا تضر، ورواية الكتاب لسيبويه، واللسان: "لا تخاف"، وقد روي عن اللاحقي أنه قال: سألني عن شاهد في التعدي (فعل) فعملت له هذا البيت. وإعمال فعل وفعيل مذهب سيبويه، لأنهما عنده محولان من (فاعل) المتعدي لإرادة المبالغة فيعملان عمله قياسا على (فعول وفعال)، وعورض سيبويه في هذا لأنهما بناءان لما لا يتعدى مثل كريم ولئيم وبطر وأشر. ومعنى البيت أن هذا الإنسان جاهل قليل المعرفة وأنه يحذر ما لا ينبغي أن يحذر أو يخاف منه، ويأمن ما لا يصح أن يأمن.
[8933]:يريد أن يقول: إن معنى (حذر) متيقظ وفي خلقته وطبيعته الحذر، ومعنى (حاذر) مستعد أخذ يحذر، أي: بدأ يتعلم الحذر في المستقبل لا في قصته، وحكى النحاس عن أبي عبيدة أنهما بمعنى واحد، وهو قول سيبويه الذي استشهد عليه ببيت ابن أحمر.
[8934]:العباس بن مرداس شاعر وفارس، أسلم قبل فتح مكة، وحضر مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح في تسعمائة ونيف من قومه بني سليم، وكان يرجع إلى بلاده ولا يقيم في مكة ولا المدينة. والبيت في (اللسان- ذيل)، ذكره شاهدا على أن (ذيال) معناها: طويل الذيل، ومعنى "أنمي سلاحي": أزيده وأمده، يقال: أنميت الشيء ونميته: جعلته ناميا، والأوصال: المفاصل، والذيال قد يقال للمختال المتبختر في مشيه من الخيل، وقد يقال للرجل إذا تبختر فجر ذيله وراءه، والشاهد أن (حاذر) هنا هو الذي يأخذ في الحذر.
[8935]:في الأصول: "ابن أبي عمارة"، والتصويب عن "البحر المحيط" و "القرطبي" ، قال القرطبي: "حكاها المهدوي عن ابن أبي عمار، والماوردي والثعلبي عن سميط بن عجلان".
[8936]:وقال ابن خالويه: الحادر: السمين القوي الشديد، يقال: غلام حدر بدر، وقال صاحب اللوامح: حدر الرجل: قوي بأسه، يقال: رجل حدر بدر إذا كان شديد البأس في الحرب، وقال الشاعر: أحب الصبي السوء من أجل أمه وأبغضه من بغضها وهو حادر