المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{لِيَقۡطَعَ طَرَفٗا مِّنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَوۡ يَكۡبِتَهُمۡ فَيَنقَلِبُواْ خَآئِبِينَ} (127)

127- وقد نصركم ليهلك طائفة من الذين كفروا بالقتل ، أو يذلهم ويغيظهم بالهزيمة والعار والخزي ، فيرجعوا خائبين .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{لِيَقۡطَعَ طَرَفٗا مِّنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَوۡ يَكۡبِتَهُمۡ فَيَنقَلِبُواْ خَآئِبِينَ} (127)

ثم قال{[5649]} تعالى : { لِيَقْطَعَ طَرَفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا } أي : أمركم بالجهاد والجلاد ، لما له في ذلك من الحكمة في كل تقدير ، ولهذا ذكر جميع الأقسام الممكنة في الكفار المجاهدين . فقال : { لِيَقْطَعَ طَرَفًا } أي : ليهلك أمة { مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ } أي : يخزيهم ويردهم بغيظهم لَمّا لم ينالوا منكم ما أرادوا ؛ ولهذا قال : { أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا } أي : يرجعوا { خَائِبِينَ } أي : لم يحصلوا على ما أمَّلُوا .


[5649]:في جـ: "وقال".
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{لِيَقۡطَعَ طَرَفٗا مِّنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَوۡ يَكۡبِتَهُمۡ فَيَنقَلِبُواْ خَآئِبِينَ} (127)

القول في تأويل قوله تعالى :

{ لِيَقْطَعَ طَرَفاً مّنَ الّذِينَ كَفَرُوَاْ أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنقَلِبُواْ خَآئِبِينَ }

يعني بذلك جلّ ثناؤه : ولقد نصركم الله ببدر { لَيْقَطَع طَرَفا مِنَ الّذِينَ كَفَرُوا } ويعني بالطرف : الطائفة والنفر . يقول تعالى ذكره : ولقد نصركم الله ببدر كما يهلك طائفة من الذين كفروا بالله ورسوله فجحدوا وحدانية ربهم ونبوّة نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم . كما :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : { لِيَقْطَعَ طَرَفا مِنَ الّذِينَ كَفَرُوا } فقطع الله يوم بدر طرفا من الكفار ، وقتل صناديدهم ورؤساءهم ، وقادتهم في الشرّ .

حُدثت عن عمار ، عن ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع ، نحوه .

حدثني محمد بن سنان ، قال : حدثنا أبو بكر الحنفي ، عن عباد ، عن الحسن في قوله : { لِيَقْطَعَ طَرَقا مِنَ الّذِينَ كَفَرُوا } . . . الاَية كلها ، قال : هذا يوم بدر ، قطع الله طائفة منهم ، وبقيت طائفة .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق : { ليَقْطَعَ طَرَفا مِنَ الّذِينَ كَفَرُوا } أي ليقطع طرفا من المشركين بقتل ينتقم به منهم .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : وما النصر إلا من عند الله ليقطع طرفا من الذين كفروا ، وقال : إنما عنى بذلك من قتل بأُحد . ذكر من قال ذلك :

حدثنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد بن المفضل ، قال : حدثنا أسباط ، عن السدي ، قال : ذكر الله قتلى المشركين ، يعني بأُحد ، وكانوا ثمانية عشر رجلاً ، فقال : { لِيَقْطَعَ طَرَفا مِنَ الّذِينَ كَفَرُوا } ثم ذكر الشهداء فقال : { وَلا تَحْسَبنّ الّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللّهِ أمْوَاتا } . . . الاَية .

وأما قوله : { أوْ يَكْبِتَهُمْ } فإنه يعني بذلك أو يخزيهم بالخيبة بما رجوا من الظفر بكم . وقد قيل : إن معنى قوله : { أوْ يَكْبِتَهُمْ } : أو يصرعهم لوجوههم ، ذكر بعضهم أنه سمع العرب تقول : كَبَتَه الله لوجهه ، بمعنى صرعه الله .

فتأويل الكلام : ولقد نصركم الله ببدر ، ليهلك فريقا من الكفار بالسيف ، أو يخزيهم بخيبتهم مما طمعوا فيه من الظفر ، { فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ } يقول : فيرجعوا عنكم خائبين لم يصيبوا منكم شيئا ما رجوا أن ينالوه منكم . كما :

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق : { أوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خائِبِينَ } أو يردّهم خائبين ، أو يرجع من بقي منهم خائبين ، لم ينالوا شيئا مما كانوا يأملون .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : { أوْ يَكْبِتَهُمْ } يقول : يخزيهم فينقلبوا خائبين .

حدثت عن عمار ، عن ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع ، مثله .