الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{لِيَقۡطَعَ طَرَفٗا مِّنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَوۡ يَكۡبِتَهُمۡ فَيَنقَلِبُواْ خَآئِبِينَ} (127)

اللاَّمُ في قوله : { لِيَقْطَعَ } متعلِّقة بقوله : { وَمَا النصر } ، ويحتمل أنْ تكون متعلِّقة ب { جَعَلَهُ } فيكون قَطْع الطَّرف إشارةً إلى مَنْ قتل ببَدْرٍ ، على قول ابن إسحاق وغيره ، أو إلى من قتل بأحد على ما قال السُّدِّيُّ ، وقتل من المشركين ببَدْرٍ سبعون ، وقُتِلَ منهم يوم أحد اثنان وعِشْرُونَ رجُلاً ، والطرف الفريق .

وقوله سبحانه : { أَوْ يَكْبِتَهُمْ }[ آل عمران :127 ] معناه يُخْزِيَهُمْ ، والكَبْتُ : الصرع لليَدَيْن .

وقال ( ص ) : الكَبْت : الهزيمة ، وقيل : الصَّرْع لليدين اه .