الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{لِيَقۡطَعَ طَرَفٗا مِّنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَوۡ يَكۡبِتَهُمۡ فَيَنقَلِبُواْ خَآئِبِينَ} (127)

قوله : ( لِيَقْطَعَ طَرَفاً مِّنَ الذِينَ كَفَرُوا ) الآية( {[10810]} ) [ 127 ] . المعنى : ليقطع طرفاً من الذين كفروا نصركم ، فبهذا تتعلق اللام . ويجوز أن تكون متعلقة ب " يمددكم " ( {[10811]} ) .

والطرف : الطائفة [ من الكفار بمحمد صلى الله عليه وسلم ]( {[10812]} ) .

[ وتقدير الآية ( وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ ) فيهلك من الذين كفروا بمحمد صلى الله عليه وسلم ]( {[10813]} ) .

قال قتادة : قطع الله يوم بدر طرفاً من الذين كفروا ، وقتل صناديد رؤسائهم في الشر( {[10814]} ) . وقال السدي : عنى بذلك يوم أحد قتل منهم ثمانية عشر رجلاً ، فذكرهم الله في قوله : ( لِيَقْطَعَ طَرَفاً ) ، ثم ذكر الشهداء فقال بعد ذلك ( وَلاَ تَحْسِبَنَّ الذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ )( {[10815]} ) ومعنى : ( أَوْ يَكْبِتَهُمْ ) أو يخزيهم بالخيبة مما رجوا من الظفر ( فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ ) .

وقيل : معناه : أو يصرعهم لوجوههم سُمِعَ من العرب كبته الله لوجهه بمعنى صرعه . ذكره أبو عبيدة( {[10816]} ) ، وعن أبي عبيدة أيضاً ، الكبت : الهلاك( {[10817]} ) ، وقيل( {[10818]} ) : معناه : يغيظهم ويخزيهم ومنه ( كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الذِينَ مِن قَبْلِهِمْ )( {[10819]} ) .

والأصل فيه عند أهل النظر يكبدهم من أصاب كبده بشر وحزن وغيظ ، ثم أبدل من الدال تاء لقرب مخرجهما كما قال : هرت التوب وهردت إذا حرضه يقال قد أخرق الحزن كبده( {[10820]} ) ، والخائب الذي لم ينل ما أمل( {[10821]} ) .


[10810]:- ساقط من (د).
[10811]:- انظر: إعراب النحاس 1/364 ومشكل الإعراب 1/173، وزاد ابن الأنباري وجهاً ثالثاً وهو: أن اللام يتعلق بقوله: (لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ). انظر: البيان في غالب الإعراب 1/220.
[10812]:- ساقط من (أ) (د).
[10813]:- ساقط من (ب) (ج).
[10814]:- انظر: جامع البيان 4/85.
[10815]:- آل عمران آية 169، وانظر: جامع البيان 4/55.
[10816]:- انظر: مجاز القرآن 1/103 وذكره بدون نسبه في جامع البيان 4/85.
[10817]:- انظر: تفسير الغريب 110 والبحر المحيط 3/52.
[10818]:- يعزى لقتادة في جامع البيان 4/86.
[10819]:- المجادلة آية 5.
[10820]:- انظر: تفسير الغريب 110 واللسان (كبت) 2/76.
[10821]:- انظر: معاني الزجاج 1/467.