المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{أَجَعَلَ ٱلۡأٓلِهَةَ إِلَٰهٗا وَٰحِدًاۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيۡءٌ عُجَابٞ} (5)

أجعل الآلهة المتعددة إلهاً واحداً ؟ إن هذا الأمر بالغ نهاية العجب .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{أَجَعَلَ ٱلۡأٓلِهَةَ إِلَٰهٗا وَٰحِدًاۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيۡءٌ عُجَابٞ} (5)

{ أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا } أى : كيف ينهى عن اتخاذ الشركاء والأنداد ، ويأمر بإخلاص العبادة للّه وحده . { إِنَّ هَذَا } الذي جاء به { لَشَيْءٌ عُجَابٌ } أي : يقضي منه العجب لبطلانه وفساده .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{أَجَعَلَ ٱلۡأٓلِهَةَ إِلَٰهٗا وَٰحِدًاۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيۡءٌ عُجَابٞ} (5)

{ عجاب } : بناء مبالغة ، كما قالوا سريع وسراع ، وهذا كثير . وقرأ أبو عبد الرحمن السلمي وعيسى بن عمر : «عجّاب » بشد الجيم ، ونحوه قول الشاعر : [ الراجز ]

جاؤوا بصيد عجب من العجب***أزيد والعينين طوال الذنب

وقد قالوا : رجل كرام ، أي كريم .