المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{لَقَدۡ خَلَقۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ فِي كَبَدٍ} (4)

4- لقد خلقنا الإنسان في مشقة وتعب منذ نشأته إلى منتهى أمره .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{لَقَدۡ خَلَقۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ فِي كَبَدٍ} (4)

والمقسم عليه قوله : { لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ } يحتمل أن المراد بذلك ما يكابده ويقاسيه من الشدائد في الدنيا ، وفي البرزخ ، ويوم يقوم الأشهاد ، وأنه ينبغي له أن يسعى في عمل يريحه من هذه الشدائد ، ويوجب له الفرح والسرور الدائم .

وإن لم يفعل ، فإنه لا يزال يكابد العذاب الشديد أبد الآباد .

ويحتمل أن المعنى : لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ، وأقوم خلقة ، مقدر{[1429]}  على التصرف والأعمال الشديدة ، ومع ذلك ، [ فإنه ] لم يشكر الله على هذه النعمة [ العظيمة ] ، بل بطر بالعافية وتجبر على خالقه ، فحسب بجهله وظلمه أن هذه الحال ستدوم له ، وأن سلطان تصرفه لا ينعزل ، ولهذا قال تعالى : { أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ }


[1429]:- في ب: يقدر.
 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{لَقَدۡ خَلَقۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ فِي كَبَدٍ} (4)

والقسم واقع على قوله : { لقد خلقنا الإنسان في كبد } ، واختلف الناس في » الكَبد «فقال جمهور الناس : { الإنسان } اسم الجنس كله ، و » الكبد «المشقة والمكابدة ، أي يكابد أمر الدنيا والآخرة ، ومن ذلك قول لبيد : [ المنسرح ]

يا عين هلا بكيت أربد إذ . . . قمنا وقام الخصوم في كبد{[11824]}

وقول ذي الإصبع : [ البسيط ]

لي ابن عم لو أن الناس في كبد . . . لظل محتجراً بالنبل يرميني{[11825]}

وبالمشقة في أنواع أحوال الإنسان فسره الجمهور ، وقال الحسن : لم يخلق الله خلقاً يكابد ما يكابد ابن آدم ، وقال ابن عباس وعبد الله بن شداد وأبو صالح ومجاهد { في كبد } معناه : منتصف القامة واقفاً{[11826]} ، وقال ابن زيد : { الإنسان } : آدم عليه السلام ، و { في كبد } معناه : في السماء سماها كبداً ، وهذان قولان قد ضعفا والقول الأول هو الصحيح ، وروي أن سبب الآية وما بعدها هو أبو الأشدين{[11827]} رجل من قريش شديد القوة ، اسمه أسيد بن كلدة الجمحي ، كان يحسب أن أحداً لا يقدر عليه{[11828]} ، ويقال بل نزلت في عمرو بن ود ، ذكره النقاش ، وهو الذي اقتحم الخندق بالمدينة وقتله علي بن أبي طالب خلف الخندق ، وقال مقاتل : نزلت في الحارث بن عامر بن نوفل ، أذنب فاستفتى النبي صلى الله عليه وسلم فأمره بالكفارة فقال : لقد { أهلكت مالاً } في الكفارات والنفقات مذ تبعت محمداً{[11829]} ، وكان كل واحد منهم قد ادعى أنه أنفق مالاً كثيراً على إفساد أمر النبي صلى الله عليه وسلم أو في الكفارات على ما تقدم ، فوقف القرآن على جهة التوبيخ للمذكور ، وعلى جهة التوبيخ لاسم الجنس كله .


[11824]:هذا البيت من قصيدة قالها لبيد يرثى بها أربد بن قيس بن جزء، وكان أخا للبيد من أمه، وقد وفد على النبي صلى الله عليه وسلم في عام الوفود مع جماعة، وعرض عليه الرسول صلى الله عليه وسلم الإسلام فلم يسلم، وفي أثناء عودته أصابته صاعقة فأحرقته، والبيت في الديوان، واللسان، والطبري، والقرطبي، والبحر المحيط، واستشهد به أبو عبيدة في مجاز القرآن، كما استشهد به الزمخشري في الكشاف، وابن عباس في خبر نقله السيوطي في الدر المنثور.
[11825]:الشاعر اسمه حرثان بن الحارث، وسمي ذا الإصبع لأن حية نهشت إبهام قدمه فقطعها، والبيت من قصيدة يتحدث فيها ذو الأصبع عن عداوة وقعت بين أبناء قبيلته، فقد كان بنو عدوان من أعز العرب وأكثرهم مالا، ثم وقع بينهم بأسهم فتفانوا، ووقف الشاعر يرقب هذه المحنة ويصور نتائجها، والمحتجز هو الذي يشد وسطه بثوب أو نحوه، والبيت في البحر المحيط، وفتح القدير، وأمالي القالي، والمفضليات، ومنتهى الطلب، والأغاني، وشعراء الجاهلية، والرواية في المفضليات: "ولي ابن عم"، وفي أمالي القالي: "محتجرا" بالراء، ونحسبه خطأ مطبعيا.
[11826]:يعني لا يمشي على أربع كبقية الحيوانات.
[11827]:كذا في الأصول، وهو يوافق ما في "البحر المحيط" و "معاني القرآن" للفراء، و "القرطبي"، أما في "الطبري" و "الكشاف" و "روح المعاني" و "البيضاوي" و "الثعلبي" فهو: أبو الأشد.
[11828]:قيل: كان هذا الرجل يأخذ الأديم العكاظي فيجعله تحت قدميه، ثم يقول: من أزالني عنه فله كذا، فيجذبه عشرة من الرجال حتى يتمزق ولا تزول قدماه، وكان من أعداء النبي صلى الله عليه وسلم.
[11829]:وقوله هذا إما أن يكون استطالة بما أنفق فيكون طغيانا منه، وإما أن يكون أسفا منه فيكون ندما وحسرة منه، وهو في الحالتين من الخاسرين.