الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{لَقَدۡ خَلَقۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ فِي كَبَدٍ} (4)

ثم قال تعالى : ( لقد خلقنا الانسان في كبد )

هذا جواب القسم {[75799]} والمعنى : لقد خلقنا ابن آدم من شدة [ وعناء ] {[75800]} ونصب .

قال قتادة : ( في كبد ) في مشقة لا تلقى ابن آدم إلا يكابد أمر الدنيا والآخرة {[75801]} .

قال الحسن : " لم يخلق الله خلقا يكابد {[75802]} ما يكابد {[75803]} ابن آدم وعن ابن عباس أيضا : ( في كبد ) : " في شدة معيشته وحمله وحياته ونبات أسنانه ) {[75804]} .

وقال سفيان : ( في كبد ) : خروج أسنانه {[75805]} .

وعن ابن عباس أيضا ( في كبد ) في انتصابه ، خلق معتدل القامة منتصبا {[75806]} .

وعنه قال : خلق ابن آدم مستويا ، وخلق كل دابة على أربع {[75807]} .

وقال عبد الله بن شداد {[75808]} : ( في كبد ) : معتدل القامة {[75809]} . وقاله أبو صالح .

وقال الضحاك : ( في كبد ) : " خلق منتصبا {[75810]} على رجلين لمتخلق دابة على خلقه " {[75811]} .

وقال الحسن : ( في كبد ) : يكابد {[75812]} [ مضايق ] {[75813]} الدنيا وشدائد الآخرة {[75814]} .

وقال مجاهد : ( في كبد ) يكون نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم . . . . ( فلا يزال ) {[75815]} في {[75816]} مكابدة {[75817]} .

وقال ابن زيد : ( في كبد ) في السماء ، خلق آدم في السماء {[75818]} .


[75799]:انظر المصدر السابق ومعاني الزجاج 5/328، وكتاب اللامات للزجاجي: 85.
[75800]:م: وعناد. ث: وغناء. وانظر جامع البيان 30/196.
[75801]:انظر المصدر السابق.
[75802]:ث: يكابر.
[75803]:انظر جامع البيان 30/197.
[75804]:انظر المصدر السابق وتفسير ابن كثير 4/547.
[75805]:الذي في جامع البيان 30/197، أنه قول مجاهد فيما يرويه عنه سفيان.
[75806]:انظر المصدر السابق حيث أخرجه أيضاً عن عكرمة وإبراهيم، وانظر المحرر 16/304، وزاد المسير 9/129-130.
[75807]:انظر الدر 8/520.
[75808]:هو أبو الوليد، عبد الله بن شدادا بن أسامة، تابعي جليل، ولد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يدركه، سمع عمر وعلياً وروى عنه طاوس والشعبي، قتل ليلة دجيل سنة 82 هـ. انظر المحبر: 108 وتهذيب الأسماء 1/272.
[75809]:انظر جامع البيان 30/197.
[75810]:أ: منتصب.
[75811]:المصدر السابق.
[75812]:ث: يكابر.
[75813]:م: مطابق. وفي جامع البيان: "مصائب".
[75814]:انظر المصدر السابق 30/197.
[75815]:ساقط من أ.
[75816]:ث: إلى.
[75817]:ث: مكابرة. أ: كابده. وانظر تفسير الماوردي 4/457.
[75818]:انظر جامع البيان 30/198.