المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{فَرَوۡحٞ وَرَيۡحَانٞ وَجَنَّتُ نَعِيمٖ} (89)

88 فأما إن كان المحتضر من السابقين المقربين فمآله راحة ورحمة ورزق طيب وجنة ذات نعيم .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{فَرَوۡحٞ وَرَيۡحَانٞ وَجَنَّتُ نَعِيمٖ} (89)

ثم تمضى السورة الكريمة بعد ذلك ، فى بيان مصير هذه الروح ، التى توشك أن تستدبر الحياة الفانية ، وتستقبل الحياة الباقية فتقول : { فَأَمَّآ إِن كَانَ مِنَ المقربين فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ } .

والروح : بمعنى الراحة والأمان والاطمئنان والريحان شجر طيب الرائحة .

أى : فأما إن كان صاحب هذه النفس التى فارقت الدنيا ، من المقربين إلينا السابقين بالخيرات . . . فله عندنا راحة لا تقاربها راحة ، وله رحمة واسعة ، وله طيب رائحة عند قبض روحه ، وعند نزوله فى قبره ، وعند وقوله بين أيدينا للحساب يوم الدين ، وله جنات ينعم فيها بما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{فَرَوۡحٞ وَرَيۡحَانٞ وَجَنَّتُ نَعِيمٖ} (89)

{ فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ } أي : فلهم روح وريحان ، وتبشرهم الملائكة بذلك عند الموت ، كما تقدم في حديث البراء : أن ملائكة الرحمة تقول : " أيتها الروح الطيبة في الجسد الطيب كنت تعمرينه ، اخرجي إلى روح وريحان ، ورب غير غضبان " .

قال علي بن طلحة {[28175]} ، عن ابن عباس : { فَرَوْحٌ } يقول : راحة وريحان ، يقول : مستراحة .

وكذا قال مجاهد : إن الروح : الاستراحة .

وقال أبو حَزْرَة : الراحة من الدنيا . وقال سعيد بن جُبَيْر ، والسدي : الروح : الفرح . وعن مجاهد : { فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ } : جنة ورخاء . وقال قتادة : فروح ورحمة {[28176]} . وقال ابن عباس ، ومجاهد ، وسعيد بن جبير : { وَرَيْحَانٌ } : ورزق .

وكل هذه الأقوال متقاربة صحيحة ، فإن من مات مقربًا حصل له جميعُ ذلك من الرحمة والراحة والاستراحة ، والفرح والسرور والرزق الحسن ، { وَجَنَّةُ نَعِيمٍ } .

وقال أبو العالية : لا يفارق أحد من المقربين حتى يُؤْتَى بغصن من ريحان الجنة ، فيقبض روحه فيه .

وقال محمد بن كعب : لا يموت أحدٌ من الناس حتى يعلم : أمن أهل الجنة هو أم [ من ] {[28177]} أهل النار ؟

وقد قدمنا أحاديث الاحتضار عند قوله تعالى في سورة إبراهيم : { يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ [ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ ] } [ إبراهيم : 27 ] ، {[28178]} ، ولو كتبت هاهنا لكان حسنًا ! ومن جملتها حديث تميم الداري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " يقول الله لملك الموت : انطلق إلى فلان {[28179]} فأتني به ، فإنه قد جربته بالسراء والضراء فوجدته حيث أحب ، ائتني به فلأريحنه . قال : فينطلق إليه ملك الموت ومعه خمسمائة من الملائكة ، معهم أكفان وحَنُوط من الجنة ، ومعهم ضَبَائر الريحان ، أصل الريحانة واحد وفي رأسها عشرون لونًا ، لكل لون منها ريح سوى ريح صاحبه ، ومعهم الحرير الأبيض فيه المسك " .

وذكر تمام الحديث بطوله كما تقدم{[28180]} ، وقد وردت أحاديث تتعلق بهذه الآية : قال{[28181]} الإمام أحمد :

حدثنا يونس بن محمد ، حدثنا هارون ، عن بُدَيل بن ميسرة{[28182]} ، عن عبد الله بن شَقِيق ، عن عائشة أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ : { فَرُوْحٌ وَرَيْحَانٌ } برفع الراء .

وكذا رواه أبو داود ، والترمذي ، والنسائي ، من حديث هارون - وهو ابن موسى الأعور - به{[28183]} ، وقال الترمذي : لا نعرفه إلا من حديثه .

وهذه القراءة هي قراءة يعقوب وحده ، وخالفه الباقون فقرؤوا : { فَرَوْحٌ } بفتح الراء .

وقال الإمام أحمد : حدثنا حسن ، حدثنا ابن لَهِيعَة ، حدثنا أبو الأسود محمد بن عبد الرحمن بن نوفل : أنه سمع درّة بنت معاذ تحدث عن أم هانئ : أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنتزاور إذا متنا ويرى بعضنا بعضًا ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تكون النَسمُ{[28184]} طيرًا يعلق بالشجر ، حتى إذا كان يوم القيامة دخلت كل نفس في جسدها " {[28185]} .

هذا الحديث فيه بشارة لكل مؤمن ، ومعنى " يعلق " : يأكل ، ويشهد له بالصحة أيضًا ما رواه الإمام أحمد ، عن الإمام محمد بن إدريس الشافعي ، عن الإمام مالك بن أنس ، عن الزهري ، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك ، عن أبيه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إنما نَسَمة المؤمن طائر يعلق في شجر الجنة حتى يرجعه الله إلى جسده يوم يبعثه " {[28186]} . وهذا إسناد عظيم ، ومتن قويم .

وفي الصحيح : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن أرواح الشهداء في حواصل طير خضر تسرح في الجنة{[28187]} حيث شاءت ، ثم تأوي إلى قناديل معلقة بالعرش " {[28188]} الحديث .

وقال الإمام أحمد : حدثنا عفان ، حدثنا همام ، حدثنا عطاء بن السائب قال : كان أول يوم عرفت فيه عبد الرحمن بن أبي ليلى : رأيت شيخًا{[28189]} أبيض الرأس واللحية على حمار ، وهو يتبع جنازة ، فسمعته يقول : حدثني فلان بن فلان ، سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه " . قال : فأكب القوم يبكون فقال : " ما يُبكيكم ؟ " فقالوا : إنا نكره الموت . قال : " ليس ذاك ، ولكنه إذا حُضِر { فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ . فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ } ، فإذا بُشِّر بذلك أحب لقاء الله عز وجل ، والله ، عز وجل ، للقائه أحب { وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ . فَنزلٌ مِنْ حَمِيمٍ [ وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ ] } {[28190]} فإذا بُشِّر بذلك كره لقاء الله ، والله للقائه أكره .

هكذا رواه الإمام أحمد{[28191]} ، وفي الصحيح عن عائشة - رضي الله عنها - شاهد لمعناه{[28192]} .


[28175]:- (3) في م، أ: "علي بن أبي طلحة".
[28176]:- (1) في أ: "فروح وريحان".
[28177]:- (2) زيادة من أ.
[28178]:- (3) زيادة من م.
[28179]:- (4) في م، أ: "إلى وليي".
[28180]:- (5) انظر: تفسير سورة إبراهيم الآية: 27.
[28181]:- (6) في م: "فقال".
[28182]:- (7) في أ: "بن قيس".
[28183]:- (8) المسند (6/64) وسنن أبي داود برقم (3991) وسنن الترمذي برقم (2938) وسنن النسائي الكبرى برقم (11566).
[28184]:- (1) في م، أ: "النسمة".
[28185]:- (2) المسند (6/424).
[28186]:- (3) المسند (3/455).
[28187]:- (4) في م: "في رياض الجنة".
[28188]:- (5) تقدم الحديث عند تفسير الآية: 169 من سورة آل عمران، وانظر تخريجه هناك.
[28189]:- (6) في أ: "شخصا".
[28190]:- (7) زيادة من م.
[28191]:- (8) المسند (4/259).
[28192]:- (9) صحيح مسلم برقم (2684).
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{فَرَوۡحٞ وَرَيۡحَانٞ وَجَنَّتُ نَعِيمٖ} (89)

وقوله : فأمّا إنْ كانَ مِنَ المُقَرّبِينَ فَرَوْحَ وَرَيْحانٌ يقول تعالى ذكره : فأما إن كان الميت من المقرّبين الذين قرّبهم الله من جواره في جنانه فَرَوْحٌ وَرَيْحانٌ يقول : فله روح وريحان .

واختلف القرّاء في قراءة ذلك ، فقرأته عامة قرّاء الأمصار فَرَوْحٌ بفتح الراء ، بمعنى : فله برد . وَرَيْحانٌ يقول : ورزق واسع في قول بعضهم ، وفي قول آخرين فله راحة وريحان وقرأ ذلك الحسن البصريّ «فَرُوحٌ » بضم الراء ، بمعنى : أن روحه تخرج في ريحانة .

وأولى القراءتين في ذلك بالصواب قراءة من قرأه بالفتح لإجماع الحجة من القرّاء عليه ، بمعنى : فله الرحمة والمغفرة ، والرزق الطيب الهنّي .

واختلف أهل التأويل في تأويل قوله : فَرَوْحٌ ورَيْحانٌ فقال بعضهم : معنى ذلك : فراحة ومستراح . ذكر من قال ذلك :

حدثني عليّ ، قال : حدثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس فَرَوْحٌ وَرَيْحانٌ يقول : راحة ومستراح .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : فأمّا إنْ كانَ مِنَ المُقَرّبِينَ فَرَوْحٌ وَرَيْحانٌ قال : يعني بالريحان : المستريح من الدنيا وَجَنّةُ نَعِيمٍ يقول : مغفرة ورحمة .

وقال آخرون : الرّوح : الراحة ، والرّيْحان : الرزق . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله : فَرَوْحٌ وَرَيْحانٌ قال : راحة . وقوله : وريحان قال : الرزق .

وقال آخرون : الرّوْح : الفرح ، والرّيْحان : الرزق . ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا إدريس ، قال : سمعت أبي ، عن أبي إسحاق ، عن سعيد بن جُبَير ، في قوله : فَرَوْحٌ وَرَيْحانٌ قال : الرّوْح : الفرح ، والرّيحان : الرزق .

وأما الذين قرأوا ذلك بضم الراء فإنهم قالوا : الرّوح : هي رُوح الإنسان ، والرّيحان : هو الريحان المعروف . وقالوا : معنى ذلك : أن أرواح المقرّبين تخرج من أبدانهم عند الموت برَيحان تشمه . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا المعتمر ، عن أبيه ، عن الحسن فَرَوْحٌ وَرَيْحانٌ قال : تخرج رُوحه في ريحانة .

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا مهران ، عن أبي جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية فأما إنْ كانَ مِنَ المقرّبين قال : لم يكن أحد من المقرّبين يفارق الدنيا ، والمقرّبون السابقون ، حتى يؤتى بغصن من ريحان الجنة فيشمه ، ثم يُقبض .

وقال آخرون ممن قرأ ذلك بفتح الراء : الرّوْح : الرحمة ، والرّيحان : الريحان المعروف . ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة فَرَوْحٌ وَرَيْحانٌ قال : الروح : الرحمة ، والريحان : يُتَلَقى به عند الموت .

وقال آخرون منهم : الرّوْح : الرحمة ، والرّيحان : الاستراحة . ذكر من قال ذلك :

حُدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : حدثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول فَرَوْحٌ وَرَيْحانٌ الرّوْح : المغفرة والرحمة ، والرّيحان : الاستراحة .

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن أبيه ، عن منذر الثوريّ ، عن الربيع بن خثيم فأمّا إنْ كانَ مِنَ المُقَرّبِينَ قال : هذا عند الموت فَرَوْحٌ وَرَيحانٌ قال : يُجاء له من الجنة .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا أبو عامر ، قال : حدثنا قرة ، عن الحسن ، في قوله : فأمّا إنْ كانَ مِنَ المُقَربِينَ فَرَوْحٌ وَرَيْحانٌ وَجَنةُ نَعِيمٍ قال : ذلك في الاَخرة ، فقال له بعض القوم قال : أما والله إنهم ليرون عند الموت .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا حماد ، قال : حدثنا قُرة ، عن الحسن ، بمثله .

وأولى الأقوال في ذلك بالصواب عندي : قول من قال : عُني بالرّوْح : الفرح والرحمة والمغفرة ، وأصله من قولهم : وجدت رَوْحا : إذا وجد نسيما يَسَترْوح إليه من كَرَبِ الحرّ . وأما الرّيحان ، فإنه عندي الريحان الذي يُتَلقى به عند الموت ، كما قال أبو العالية والحسن ، ومن قال في ذلك نحو قولهما ، لأن ذلك الأغلب والأظهر من معانيه .

وقوله : وَجَنّةُ نَعِيمٍ يقول : وله مع ذلك بستان نعيم يتنعم فيه .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد : وجنة نعيم ، قال : قد عُرِضت عليه .