الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَرَوۡحٞ وَرَيۡحَانٞ وَجَنَّتُ نَعِيمٖ} (89)

{ فروح وريحان } [ 92 ] ( أي فله ) {[67056]} روح وريحان {[67057]} .

والروح : الرحمة ، والريحان : الرزق {[67058]} .

وقال {[67059]} مجاهد الروح : الفرح {[67060]} .

وقال الحسن الريحان : ريحانكم هذا {[67061]} .

وقال الربيع بن خيثم {[67062]} فروح وريحان هذا عند الموت ، والجنة مخبوءة له إلى أن يبعث {[67063]} .

قال ابن عباس فروح وريحان : فراحة {[67064]} ومستريح من الدنيا {[67065]} .

وقال ابن جبير { فروح وريحان } {[67066]} : راحة ومستراح : وعنه يعني بالريحان المستريح من الدنيا {[67067]} .

وقال الضحاك الروح : المغفرة والرحمة . والريحان : الاستراحة {[67068]} .

وعنه : الروح والاستراحة .

وقال القتبي {[67069]} فروح : أي : في القبر له طيب نسيم {[67070]} {[67071]} .

ومن قرأ بضم الراء {[67072]} فمعناه : فحياة {[67073]} له وبقاء {[67074]} .

وقيل الريحان : الراحة .

قال {[67075]} أبو العالية لم يفارق أحد من المقربين وهم السابقون الدنيا حتى يؤتى بغصن من ريحان الجنة فيشمه ثم يقبض {[67076]} .

قال الحسن يقبض الملك نفس المؤمن في ريحانة {[67077]} .

والفاء في " فروح " جواب " إن " ، وجواب " أما " هذا قول / الأخفش والفراء {[67078]} .

وقال سيبويه لا جواب " لأن " هنا ، بعدها فعلا ماضيا ، كما تقول ( أكرمك إن جئتني ) {[67079]} ، " والفاء " جواب " أما " {[67080]} .

وقال المبرد جواب " إن " محذوف ، لأن بعدها ما يدل عليه ، والفاء جواب " أما " {[67081]} وأما معناها : الخروج من شيء إلى شيء ، أي : دع ما كنا فيه وخذ بشيء {[67082]} آخر ، ولا يلي فعل فعلا {[67083]} ، فمعنى أما : مهما {[67084]} يكن ( من شيء ) {[67085]} {[67086]} .

فوجب أن يليها الاسم ، وتقديره أن يكون بعد جوابها ، فإذا أردت أن تعرف إعراب الاسم الذي يليها فاجعل موضعها ، " مهما " {[67087]} وقدر الاسم بعد الفاء .

تقول أما زيدا {[67088]} فضربت ، والتقدير : مهما {[67089]} يكن من شيء فضربت/ زيدا {[67090]} .


[67056]:ح: "أي هذا الجنة فله" وهو تحريف.
[67057]:انظر: زاد المسير 8/156.
[67058]:انظر: العمدة 300 وإعراب النحاس 4/346، وزاد المسير 8/157، وتفسير الغريب 452.
[67059]:ع: "قال".
[67060]:انظر: إعراب النحاس 4/346، والدر المنثور 8/37.
[67061]:انظر: إعراب النحاس 4/346، وتفسير القرطبي 17/233، وزاد المسير 8/157، والدر المنثور 8/37.
[67062]:الربيع بن خيثم، الإمام القدوة أبو زيد الثوري الكوفي، روى عن ابن مسعود وأبي أيوب الأنصاري وطائفة، وعنه الشعبي والنخعي وآخرون مات في خلافة يزيد بن معاوية. انظر: تذكرة الحفاظ 1/57.
[67063]:انظر: تفسير القرطبي 17/133.
[67064]:ع: "أي فراحة".
[67065]:انظر: جامع البيان 27/122، وابن كثير 4/301.
[67066]:ع: "فروح ففرح".
[67067]:انظر: إعراب النحاس 4/346.
[67068]:انظر : جامع البيان 27/122.
[67069]:هو أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري، وقيل المروزي النحوي اللغوي صاحب كتاب "المعارف" و "أدب الكتاب" و"تأويل مشكل القرآن" توفي 276 هـ. انظر: وفيات الأعيان 3/42 -43.
[67070]:ح: "تستنيم": وهو تحريف.
[67071]:انظر: العمدة 300 وتفسير الغريب 452.
[67072]:ع: "الياء" وهو تحريف.
[67073]:ع: "حياة".
[67074]:و هي قراءة الحسن البصري في إعراب النحاس 4/346.
[67075]:ع: "وقال".
[67076]:انظر: إعراب النحاس 4/346، وجامع البيان 27/122، وتفسير القرطبي 17/233.
[67077]:انظر: جامع البيان 27/222، والدر المنثور 8/37.
[67078]:انظر: إعراب النحاس 4/345، والبحر المحيط 8/217.
[67079]:ح: "ان لرمك جئتني" وهو تحريف.
[67080]:راجع كتاب سيبويه 3/79، وإعراب النحاس 4/345، والبحر المحيط 8/217.
[67081]:انظر: التبيان في إعراب القرآن 2/1206، والبيان في غريب إعراب القرآن 2/419، وتفسير القرطبي 17/234.
[67082]:ع: "في شيء".
[67083]:ع: "فعلى" وهو خطأ.
[67084]:ع: "مهمى" وهو لحن.
[67085]:ع: "شيئا".
[67086]:انظر: المقتضب 2/70، وإعراب النحاس 4/345.
[67087]:ع: "مهمى".
[67088]:ع: "زيد".
[67089]:ع: "مهمى".
[67090]:انظر: إعراب النحاس 4/346.