محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{وَعَلَى ٱلَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمۡنَا مَا قَصَصۡنَا عَلَيۡكَ مِن قَبۡلُۖ وَمَا ظَلَمۡنَٰهُمۡ وَلَٰكِن كَانُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ يَظۡلِمُونَ} (118)

ولما ذكر تعالى ما حرمه علينا من الميتة والدم الخ ، بيّن ما كان حرمه على اليهود في شريعتهم مما ليس فيه أيضا شيء مما حرمه المشركون ، تحقيقا لافترائهم بأن ما حظروه لا سند له في شريعة سابقة ولا لاحقة ، فقال سبحانه :[ 118 ] { وعلى الذين هادوا حرمنا ما قصصنا عليك من قبل وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون 118 } .

{ وعلى الذين هادوا } ، يعني : اليهود ، { حرمنا ما قصصنا عليك من قبل } ، أي : / في سورة الأنعام في قوله تعالى{[5339]} : { وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر ، ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما إلا ما حملت ظهورهما . . . } الآية ، { وما ظلمناهم } ، أي : فيما حرمنا عليهم ، { ولكن كانوا أنفسهم يظلمون } ، أي : فاستحقوا ذلك . كقوله{[5340]} : { فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم وبصدهم عن سبيل الله كثيرا } وقد سلف لنا ما ذكروه في تفسيرها مما يجيء هنا ، فتذكر . قالوا : في الآية تنبيه على الفرق بينهم وبين غيرهم في التحريم . فإن هذه الأمة لم يحرم عليها إلا ما فيه مضرة لها . وغيرهم قد يحرم عليهم ما لا ضرر فيه ، عقوبة لهم بالمنع ، كاليهود .


[5339]:[6 / الأنعام / 146].
[5340]:[4 / النساء / 160].