محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلٗا قَرۡيَةٗ كَانَتۡ ءَامِنَةٗ مُّطۡمَئِنَّةٗ يَأۡتِيهَا رِزۡقُهَا رَغَدٗا مِّن كُلِّ مَكَانٖ فَكَفَرَتۡ بِأَنۡعُمِ ٱللَّهِ فَأَذَٰقَهَا ٱللَّهُ لِبَاسَ ٱلۡجُوعِ وَٱلۡخَوۡفِ بِمَا كَانُواْ يَصۡنَعُونَ} (112)

وقوله تعالى :

[ 112 ] { وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون 112 } .

{ وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون * ولقد جاءهم رسول منهم فكذبوه فأخذهم العذاب وهم ظالمون } ، اعلم أنه لما هدد الكفار بالوعيد الشديد في الآخرة ، أنذرهم بنقمته في الدنيا أيضا بالجوع والخوف . ومعنى / قوله تعالى : { وضرب الله مثلا قرية } ، أي : جعل القرية التي هذه حالها مثلا لكل قوم أنعم الله عليهم . فأبطرتهم النعمة . فكفروا وتولوا . فأنزل الله بهم نقمته . فيدخل فيهم أهل مكة دخولا أوليا ، أو لقوم معينين ، وهم أهل مكة . والقرية إما مقدرة بهذه الصفة غير معينة ، إذ يلزم وجود المشبه به . أو معينة من قرى الأولين . وقد ضمن { ضرب } ، معنى ( جعل ) و { مثلا } ، مفعول ثان ، و { قرية } ، مفعول أول .

قال أبو السعود : وتأخير { قرية } مع كونها مفعولا أول ، لئلا يحول المفعول الثاني بينها وبين صفتها وما يترتب عليها . إذ التأخير عن الكل مخل يتجاذب أطراف النظم وتجاوبها . ولأن تأخير ما حقه التقديم مما يورث النفس ترقبا لوروده ، وتشوقا إليه . لاسيما إذا كان في المقدم ما يدعوا إليه . فإن المثل مما يدعو إلى المحافظة على تفاصيل أحوال ما هو مثل . فيتمكن المؤخر عند وروده لديها فضل تمكن . والمراد بالقرية أهلها مجازا ، أو بتقدير مضاف . ومعنى كونها : { آمنة مطمئنة } ، أنه لا يزعجها خوف ، و { الرغد } الواسع ، و ( الأنعم ) جمع نعمة .

وفي قوله تعالى : { فأذاقها الله لباس الجوع والخوف } ، شبه أثر الجوع والخوف وضررهما المحيط بهم ، باللباس الغاشي للابس . فاستعير له اسمه ، وأوقع عليه الإذاقة المستعارة ، لمطلق الإيصال ، المنبئة عن شدة الإصابة ، بما فيها من اجتماع إدراكي اللامسة والذائقة ، على نهج التجريد . فإنها لشيوع استعمالها في ذلك ، وكثرة جريانها على الألسنة ، جرت مجرى الحقيقة .

قال ابن كثير : هذا مثل أريد به أهل مكة . فإنها كانت آمنة مطمئنة مستقرة ، يتخطف الناس من حولها ، ومن دخلها كان آمنا لا يخاف . كما قال تعالى{[5331]} : { وقالوا إن نتبع الهدى معك نتخطف من أرضنا ، أو لم نمكّن لهم حرما آمنا يجبى إليه ثمرات كل / شيء رزقا من لدنا } ، وهكذا قال ههنا ، و { يأتيها رزقها رغدا } ، أي : هنيئا سهلا : { من كل مكان فكفرت بأنعم الله } ، أي : جحدت آلاء الله عليها ، وأعظمها بعثة محمد صلى الله عليه وسلم إليهم . كما قال تعالى{[5332]} : { ألم تر إلى الذين بدلوا نعمت الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار * جهنم يصلونها وبئس القرار } ، ولهذا بدلهم الله بحاليهم الأولين خلافهما فقال : { فأذاقها الله لباس الجوع والخوف } ، أي : ألبسها وأذاقها الجوع بعد أن كان يجبى إليهم ثمرات كل شيء ، ويأتيها رزقها من كل مكان . وذلك أنهم استعصوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبوا إلا خلافه . فدعا{[5333]} عليهم سبع كسبع يوسف . فأصابتهم سنة أذهبت كل شيء لهم . فأكلوا العلهز ( هو وبر البعير يخلط بدمه إذا نحر ) . وقوله : { والخوف } ، وذلك أنهم بدلوا بأمنهم خوفا من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه حين هاجروا إلى المدينة ، من سطوته وسراياه وجيوشه . وجعل كل ما لهم في دمار وسفال . حتى فتحها الله عليهم . وذلك بسبب صنيعهم وبغيهم وتكذيبهم الرسول صلى الله عليه وسلم الذي بعثه الله فيهم منهم . وامتن به عليهم في قوله{[5334]} : { لقد منّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم . . . } الآية ، وقوله تعالى{[5335]} : { فاتقوا الله يا أولي الألباب الذين آمنوا ، قد أنزل الله إليكم ذكرا . رسولا } وقوله{[5336]} : { كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلوا عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة } ، إلى قوله : { ولا تكفرون } ، وكما أنه انعكس على الكافرين حالهم فخافوا بعد الأمن ، وجاعوا بعد الرغد ، بدّل الله المؤمنين من بعد خوفهم أمنا . ورزقهم بعد العيلة . وجعلهم أمراء الناس وحكامهم وسادتهم وقادتهم وأئمتهم . انتهى .


[5331]:[28 / القصص / 57].
[5332]:[14 / إبراهيم / 28 و 29].
[5333]:أخرجه البخاري، تعليقا في: 80- كتاب الدعوات، 58- باب الدعاء على المشركين، عن ابن مسعود.
[5334]:[3 / آل عمران / 164].
[5335]:[65 / الطلاق / 10].
[5336]:[2 / البقرة / 151].