محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{قُلۡ يَـٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ هَلۡ تَنقِمُونَ مِنَّآ إِلَّآ أَنۡ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيۡنَا وَمَآ أُنزِلَ مِن قَبۡلُ وَأَنَّ أَكۡثَرَكُمۡ فَٰسِقُونَ} (59)

[ 59 ] { قل يا أهل الكتاب هل تنقمون منا إلا أن آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل من قبل وأن أكثركم فاسقون ( 59 ) } .

{ قل يا أهل الكتاب } وصفوا بذلك تمهيدا لتبكيتهم وإلزامهم بكفرهم بكتابهم ، أي : يا أصحاب الكتاب ، العالمين بالنقائص والكمالات ، التي يستحق على تحققها وفقدها الاستهزاء { هل تنقمون منا } أي : ما تعيبون وتنكرون منا { إلا أن آمنا بالله } وهو رأس الكمالات { وما أنزل إلينا } وهو أصل الاعتقادات والأعمال والأخلاق { وما أنزل من قبل } وهو يشهد لما أنزل إلينا { وأن أكثركم فاسقون } أي : متمردون خارجون عن الإيمان بما ذكر .

لطائف

الأولى : إنما فسر { تنقمون } ب ( تعيبون ) و ( تنكرون ) لأن النقمة معناها الإنكار باللسان أو بالعقوبة- كما قاله الراغب- لأنه لا يعاقب إلا على المنكر فيكون على حد قوله : *ونشتم بالأفعال لا بالتكلم* فلذا حسن ( انتقم منه ) - مطاوعه ، بمعنى عاقبه وجازاه ، وإلا فكيف يخالف المطاوع أصله ؟ فافهم . و ( نقم ) ورد كعلم يعلم وضرب يضرب ، / وهي الفصحى ، ويعدى ب ( من ) و ( على ) . وقال أبو حيان : أصله أن يتعدى ب ( على ) . ثم ( افتعل ) المبني منه ، يعدى ب ( من ) لتضمنه معنى الإصابة بالمكروه ، وهنا ( فعل ) بمعنى ( افتعل ) . كذا في ( العناية ) .

الثانية : في الآية تسجيل على أهل الكتاب بكمال المكابرة والتعكيس ، حيث جعلوا الإيمان بما ذكر ، موجبا لنقمه ، مع كونه في نفسه موجبا لقبوله وارتضائه . فمعنى الآية : ليس شيء ينقم من المؤمنين . فلا موجب للاستهزاء . وهذا مما تقصد العرب في مثله ، تأكيد النفي فيه بإثبات شيء ، وذلك الشيء لا يقتضي إثباته ، فهو منتف أبدا . ويسمى مثل ذلك عند علماء البيان تأكيد المدح بما يشبه الذم وبالعكس فمن الأول{[3106]} نحوه :

ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم*** بهن فلول من قراع الكتائب

ومن الثاني هذه الآية وشبهها . أي : ما ينبغي لهم أن ينقموا شيئا إلا هذا ، وهذا/ لا يوجب لهم أن ينقموا شيئا ، فليس شيء ينقمونه ، فينبغي أن يؤمنوا به ولا يكفروا . وفيه أيضا التعريض بكفرهم ، وتقريع بسوء الصنيع في مقابلة الإحسان .

الثالث : إسناد الفسق إلى أكثرهم ، لأن من قال منهم ما قال ، وحمل غيره على العناد ، طلبا للرياسة والجاه وأخذ الرشوة ، إنما هو أكثرهم ، ولئلا يظن أن من آمن منهم داخل في ذلك .


[3106]:- قال النابغة الذبياني، من قصيدة مطلعها: كليني لهم، يا أميمة، نــاصب*** وليــل أقاسيمــه بطـيء الكواكب قالها يمدح عمرو بن الحارث الأصغر المعروف بالأعوج، ابن الحارث الأكبر بن أبي شمر. حين هرب إلى الشام، لما بلغه أن مرة بن ربيع بن قريع وشى به إلى النعمان، في أمر المتجردة. وقال الوزير ابو بكر عاصم بن أيوب البطليوسي في شرح البيت المستشهد به: الفلول: الثلوم. والقراع. المجادلة. وقوله: (لا عيب فيهم غير أن سيوفهم) هذا الاستثناء سماه ابن المعتز توكيد المدح. لأن انفلالها من قراع الكتائب، عند التحصيل، فخر وفضل. ومثل هذا قول الشاعر: فتى كملت أخلاقه غير أنــــه *** جواد، فما يبقي من المال باقيــا فاستثنى جوده الذي يستأصل ماله، بعد أن وصفه بالكمال، وبهذا الاستثناء زاد كمالا، وتأكد حسنا.