محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{سَأَصۡرِفُ عَنۡ ءَايَٰتِيَ ٱلَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي ٱلۡأَرۡضِ بِغَيۡرِ ٱلۡحَقِّ وَإِن يَرَوۡاْ كُلَّ ءَايَةٖ لَّا يُؤۡمِنُواْ بِهَا وَإِن يَرَوۡاْ سَبِيلَ ٱلرُّشۡدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلٗا وَإِن يَرَوۡاْ سَبِيلَ ٱلۡغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلٗاۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمۡ كَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَا وَكَانُواْ عَنۡهَا غَٰفِلِينَ} (146)

[ 146 ] { سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها وإن يَرَوْا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا وإن يروا سبيل الغيّ يتخذوه سبيلا ذلك بأنهم كذبوا بآياتنا وكانوا عنها غافلين ( 146 ) } .

{ سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض } أي سأمنع فهم الحجج والأدلة الدالة على عظمتي وشريعتي وأحكامي ، قلوب المتكبرين عن طاعتي ، والمتكبرين على الناس . أي فكما استكبروا أذلهم الله بالجهل ، كقوله تعالى : { ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة }{[4194]} وقوله تعالى : { فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم }{[4195]} . وقوله تعالى : { بغير الحق } إما صلة للفعل ، أي يتكبرون بما ليس بحق ، وهو دينهم الباطل . أو حال من فاعله ، أي يتكبرون غير محقين { وإن يروا كل آية } أي حجة من الآيات والحجج المنزلة عليهم { لا يؤمنوا بها } تكبرا عليها { وإن يَرَوْا سبيل الرشد } يعني طريق الحق والهدى والاستقامة واضحا ظاهرا { لا يتخذوه سبيلا } أي طريقا يميلون إليه { ذلك } أي الصرف عن الآيات ، أو اتخاذهم الغي سبيلا { بأنهم كذبوا بآياتنا وكانوا عنها غافلين } أي : لا هين لا يتفكرون فيها ، ولا يتعظون بها . أو غافلين عما ينزل بهم من مخافة الرسل .


[4194]:- [6/ الأنعام/ 110].
[4195]:- [61/ الصف/ 5].