تيسير التفسير لإبراهيم القطان - إبراهيم القطان  
{وَلَا تَقۡتُلُوٓاْ أَوۡلَٰدَكُمۡ خَشۡيَةَ إِمۡلَٰقٖۖ نَّحۡنُ نَرۡزُقُهُمۡ وَإِيَّاكُمۡۚ إِنَّ قَتۡلَهُمۡ كَانَ خِطۡـٔٗا كَبِيرٗا} (31)

خشية إملاق : خوفا من الفقر .

خطئا : إثما .

ثم ينص على عادة قبيحة كانت عند العرب في الجاهلية وهي قتل الأولاد خشية الفقر ، فينص على تحريم قتل الأولاد خوفا من الفقر ، يعني أن الرجل يكون عنده المال ويكثر عنده الأولاد فيخاف من الفقر فيقتلهم . وهذا ذنب كبير ، والله تعالى قد تكفل بالرزق للجميع .

وفي سورة الأنعام يقول : { وَلاَ تقتلوا أَوْلاَدَكُمْ مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ } .

وهذه لها معنى غير الآية التي في سورة الإسراء ، فهنا يقول تعالى لا تقتلوا أولادكم لأنكم فقراء لا مال عندكم نحن نرزقكم وإياهم ، ففي آية الإسراء قدم رزق الأبناء على رزق الآباء ، { نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم } ، فلا تخافوا على أموالكم . وفي سورة الأنعام قدم رزق الآباء على رزق الأبناء { نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ } فهنا قتل الأولاد خوفا من وقوع الفقر بسببهم ، فقدَّم رزق الأولاد ، وفي الأنعام لأن الفقر حاصل وموجود بسبب فقر الآباء فقدم رزق الآباء ، فلا يظن من لا معرفة له بأن الآيتين فيهما تكرار .

قراءات :

قرأ ابن كثير : «كان خِطَاءً كبيرا » بكسر الخاء وفتح الطاء والمد . وقرأ ابن عامر : «خطأ » بفتح الخاء والطاء . والباقون : «خطئا » بكسر الخاء وسكون الطاء .