الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَلَوۡ شَآءَ رَبُّكَ لَأٓمَنَ مَن فِي ٱلۡأَرۡضِ كُلُّهُمۡ جَمِيعًاۚ أَفَأَنتَ تُكۡرِهُ ٱلنَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُواْ مُؤۡمِنِينَ} (99)

قوله تعالى : " ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا " أي لاضطرهم إليه . " كلهم " تأكيد ل " من " . " جميعا " عند سيبويه نصب على الحال . وقال الأخفش : جاء بقول جميعا بعد كل تأكيدا ، كقوله : " لا تتخذوا إلهين اثنين{[8582]} " [ النحل : 51 ]

قوله تعالى : " أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين " قال ابن عباس : كان النبي صلى الله عليه وسلم حريصا على إيمان جميع الناس ، فأخبره الله تعالى أنه لا يؤمن إلا من سبقت له السعادة في الذكر الأول ، ولا يضل إلا من سبقت له الشقاوة في الذكر الأول . وقيل : المراد بالناس هنا أبو طالب ، وهو عن ابن عباس أيضا .


[8582]:راجع ج 10 ص 113.