الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَإِذۡ تَأَذَّنَ رَبُّكُمۡ لَئِن شَكَرۡتُمۡ لَأَزِيدَنَّكُمۡۖ وَلَئِن كَفَرۡتُمۡ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٞ} (7)

قوله تعالى : " وإذ تأذن ربكم " قيل : هو من قول موسى لقومه . وقيل : هو من قول الله ، أي واذكر يا محمد إذ قال ربك كذا . و " تأذن " وأذن بمعنى أعلم ، مثل أوعد وتوعد ، روي معنى ذلك عن الحسن وغيره . ومنه الأذان ، لأنه إعلام ، قال الشاعر :

فلم نشعر بضوء الصبح حتى *** سمعنا في مجالسنا الأَذِينَا

وكان ابن مسعود يقرأ : " وإذ قال ربكم " والمعنى واحد . " لئن شكرتم لأزيدنكم " أي لئن شكرتم إنعامي لأزيدنكم من فضلي . الحسن : لئن شكرتم نعمتي لأزيدنكم من طاعتي . ابن عباس : لئن وحدتم وأطعتم لأزيدنكم من الثواب ، والمعنى متقارب في هذه الأقوال ، والآية نص في أن الشكر سبب المزيد ، وقد تقدم في " البقرة " {[9455]} ما للعلماء في معنى الشكر . وسئل بعض الصلحاء عن الشكر لله فقال : ألا تتقوى بنعمه على معاصيه . وحكي عن داود عليه السلام أنه قال : أي رب كيف أشكرك ، وشكري لك نعمة مجددة منك علي . قال : يا داود الآن شكرتني .

قلت : فحقيقة الشكر على هذا الاعتراف بالنعمة للمنعم . وألا يصرفها في غير طاعته ، وأنشد الهادي وهو يأكل :

أنالكَ رزقَه لتقوم فيه *** بطاعته وتشكرَ بعضَ حقِّه

فلم تشكر لنعمته ولكن *** قَوِيتَ على معاصِيه بِرِزْقِه

فغص باللقمة ، وخنقته العبرة . وقال جعفر الصادق : إذا سمعت النعمة نعمة الشكر فتأهب للمزيد . " ولئن كفرتم إن عذابي لشديد " أي جحدتم حقي . وقيل : نعمي ، وعد بالعذاب على الكفر ، كما وعد بالزيادة على الشكر ، وحذفت الفاء التي في جواب الشرط من " إن " للشهرة .


[9455]:راجع ج 2 ص 171 فما بعد.