الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَمِنۡهُمۡ أُمِّيُّونَ لَا يَعۡلَمُونَ ٱلۡكِتَٰبَ إِلَّآ أَمَانِيَّ وَإِنۡ هُمۡ إِلَّا يَظُنُّونَ} (78)

فيه أربع مسائل :

الأولى : قوله تعالى : { ومنهم أميون } أي من اليهود . وقيل : من اليهود والمنافقين أميون ، أي من لا يكتب ولا يقرأ ، واحدهم أمي ، منسوب إلى الأمة الأمية التي هي على أصل ولادة أمهاتها لم تتعلم الكتابة ولا قراءتها ، ومنه قوله عليه السلام : " إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب " الحديث . وقد قيل لهم إنهم أميون لأنهم لم يصدقوا بأم الكتاب ، عن ابن عباس . وقال أبو عبيدة : إنما قيل لهم أميون لنزول الكتاب عليهم ، كأنهم نسبوا إلى أم الكتاب ، فكأنه قال : ومنهم أهل الكتاب لا يعلمون الكتاب . عكرمة والضحاك : هم نصارى العرب . وقيل : هم قوم من أهل الكتاب ، رفع كتابهم لذنوب ارتكبوها فصاروا أميين . علي رضي الله عنه : هم المجوس .

قلت : والقول الأول أظهر ، والله أعلم .

الثانية : قوله تعالى : { لا يعلمون الكتاب إلا أماني } " إلا " ههنا بمعنى لكن ، فهو استثناء منقطع ، كقوله تعالى : { وما لهم به من علم إلا اتباع الظن{[902]} }[ النساء : 157 ] . وقال النابغة :

حلفت يمينا غير ذي مَثْنَوِيّةٍ{[903]} *** ولا علمَ إلا حُسنَ ظنٍّ بصاحب

وقرأ أبو جعفر وشيبة والأعرج " إلا أماني " خفيفة الياء ، حذفوا إحدى الياءين استخفافا . قال أبو حاتم : كل ما جاء من هذا النحو واحده مشدد ، فلك فيه التشديد والتخفيف ، مثل أثافي وأغاني وأماني ، ونحوه . وقال الأخفش : هذا كما يقال في جمع مفتاح : مفاتيح ومفاتح ، وهي ياء الجمع . قال النحاس : الحذف في المعتل أكثر ، كما قال الشاعر{[904]} :

وهل يرجع التسليم أو يكشفُ العمى *** ثلاثُ الأثافي والرسوم البَلاقع{[905]}

والأماني جمع أمنية وهي التلاوة ، وأصلها أمنوية على وزن أفعولة ، فأدغمت الواو في الياء فانكسرت النون من أجل الياء فصارت أمنية ، ومنه قوله تعالى : { إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته{[906]} } [ الحج : 52 ] أي إذا تلا ألقى الشيطان في تلاوته .

وقال كعب بن مالك : تمنى كتاب الله أول ليله *** وآخره لاقى حِمِامَ المقادر

وقال آخر :تمنى كتاب الله آخر ليله *** تمني داود الزبور على رِسْلِ

والأماني أيضا الأكاذيب ، ومنه قول عثمان رضي الله عنه : ما تمنيت منذ أسلمت ، أي ما كذبت . وقول بعض العرب لابن دأب وهو يحدث : أهذا شيء رويته أم شيء تمنيته ؟ أي افتعلته . وبهذا المعنى فسر ابن عباس ومجاهد " أماني " في الآية . والأماني أيضا ما يتمناه الإنسان ويشتهيه . قال قتادة : " إلا أماني " يعني انهم يتمنون على الله ما ليس لهم . وقيل : الأماني التقدير ، يقال : منى له أي قدر ، قاله الجوهري ، وحكاه ابن بحر ، وأنشد قول الشاعر : لا تأمنن وإن أمسيت في حرم *** حتى تلاقي ما يَمْنِي لك المَانِي{[907]}

أي يقدر لك المقدر .

الثالثة : قوله تعالى : { وإن هم إلا يظنون } ، " إن " بمعنى ما النافية ، كما قال تعالى : { إن الكافرون إلا في غرور } [ الملك : 20 ] . قوله تعالى : { إلا يظنون } يكذبون ويحدثون ، لأنهم لا علم لهم بصحة ما يتلون ، وإنما هم مقلدون لأحبارهم فيما يقرؤون به . قال أبو بكر الأنباري : وقد حدثنا أحمد بن يحيى النحوي أن العرب تجعل الظن علما وشكا وكذبا ، وقال : إذا قامت براهين العلم فكانت أكثر من براهين الشك فالظن يقين ، وإذا اعتدلت براهين اليقين وبراهين الشك فالظن شك ، وإذا زادت براهين الشك على براهين اليقين فالظن كذب ، قال الله عز وجل :{ وإن هم إلا يظنون } ، أراد إلا يكذبون .


[902]:راجع ج 6 ص 9
[903]:المثنوية: الاستثناء في اليمين.
[904]:هو ذو الرمة؛ كما في ديوانه.
[905]:الأثافي (جمع أثفية، بضم الهمزة وكسرها وسكون الثاء وتشديد الياء): الحجر الذي توضع عليه القدر والرسوم: بقايا الأبنية. والبلاقع (جمع بلقع): الخراب.
[906]:راجع ج 12 ص 79
[907]:نسب شارح القاموس هذا البيت لسويد بن عامر المصطلقي