الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{بَلۡ قَالُوٓاْ أَضۡغَٰثُ أَحۡلَٰمِۭ بَلِ ٱفۡتَرَىٰهُ بَلۡ هُوَ شَاعِرٞ فَلۡيَأۡتِنَا بِـَٔايَةٖ كَمَآ أُرۡسِلَ ٱلۡأَوَّلُونَ} (5)

قوله تعالى : " بل قالوا أضغاث أحلام " قال الزجاج : أي قالوا الذي يأتي به أضغاث أحلام . وقال غيره : أي قالوا هو أخلاط كالأحلام المختلطة ، أي أهاويل رآها في المنام ، قال معناه مجاهد وقتادة ، ومنه قول الشاعر :

كَضِغْثِ حُلْمٍ غُرَّ مِنْهُ حَالِمُهْ

وقال القتبي : إنها الرؤيا الكاذبة ، وفيه قول الشاعر :

أحاديثُ طَسْمٍ أو سَرَابٌ بِفَدْفَدٍ *** ترقرقَ للسَّارِي وأضغاثُ حَالِمِ

وقال اليزيدي : الأضغاث ما لم يكن له تأويل . وقد مضى هذا في " يوسف " {[11222]} . فلما رأوا أن الأمر ليس كما قالوا انتقلوا عن ذلك فقالوا : " بل افتراه " ثم انتقلوا عن ذلك فقالوا : " بل هو شاعر " أي هم متحيرون لا يستقرون على شيء قالوا : مرة سحر ، ومرة أضغاث أحلام ، ومرة افتراه ، ومرة شاعر . وقيل : أي قال فريق إنه ساحر ، وفريق إنه أضغاث أحلام ، وفريق إنه افتراه ، وفريق إنه شاعر . والافتراء الاختلاق ، وقد تقدم . " فليأتنا بآية كما أرسل الأولون " أي كما أرسل موسى بالعصا وغيرها من الآيات ومثل ناقة صالح . وكانوا عالمين بأن القرآن ليس بسحر ولا رؤيا ولكن قالوا : ينبغي أن يأتي بآية نقترحها ، ولم يكن لهم الاقتراح بعدما رأوا آية واحدة . وأيضا إذا لم يؤمنوا بآية هي من جنس ما هم أعلم الناس به ، ولا مجال للشبهة فيها فكيف يؤمنون بآية غيرها ، ولو أبرأ الأكمه والأبرص لقالوا : هذا من باب الطب ، وليس ذلك من صناعتنا ، وإنما كان سؤالهم تعنتا إذ كان الله أعطاهم من الآيات ما فيه كفاية . وبين الله عز وجل أنهم لو كانوا يؤمنون لأعطاهم ما سألوه لقوله عز وجل : " ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم ولو أسمعهم لتولوا وهم معرضون " {[11223]} [ الأنفال : 23 ] .


[11222]:راجع جـ 9 ص 200 فما بعد.
[11223]:راجع جـ 7 ص 388.