الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{لَاهِيَةٗ قُلُوبُهُمۡۗ وَأَسَرُّواْ ٱلنَّجۡوَى ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ هَلۡ هَٰذَآ إِلَّا بَشَرٞ مِّثۡلُكُمۡۖ أَفَتَأۡتُونَ ٱلسِّحۡرَ وَأَنتُمۡ تُبۡصِرُونَ} (3)

قوله تعالى : " لاهية قلوبهم " أي ساهية قلوبهم ، معرضة عن ذكر الله ، متشاغلة عن التأمل والتفهم ، من قول العرب : لهيت عن ذكر الشيء إذا تركته وسلوت عنه ألهى لهيا ولهيانا . و " لاهية " نعت تقدم الاسم ، ومن حق النعت أن يتبع المنعوت في جميع الإعراب ، فإذا تقدم النعت الاسم انتصب كقوله : " خاشعة أبصارهم " {[11217]} [ القلم : 43 ] و " ودانية عليهم ظلالها " {[11218]} [ الإنسان : 14 ] و " لاهية قلوبهم " قال الشاعر :

لِعَزَّةَ مُوحِشاً طَلَلٌ *** يلُوحُ{[11219]} كأنه خَلَلُ

أراد : طلل موحش . وأجاز الكسائي والفراء " لاهية قلوبهم " بالرفع بمعنى قلوبهم لاهية . وأجاز غيرهما الرفع على أن يكون خبرا بعد خبر وعلى إضمار مبتدأ . وقال الكسائي : ويجوز أن يكون المعنى ، إلا استمعوه لاهية قلوبهم . " وأسروا النجوى الذين ظلموا " أي تناجوا فيما بينهم بالتكذيب ، ثم بين من هم فقال : " الذين ظلموا " أي الذي أشركوا ، ف " الذين ظلموا " بدل من الواو في " أسروا " وهو عائد على الناس المتقدم ذكرهم ، ولا يوقف على هذا القول على " النجوى " . قال المبرد : وهو كقولك : إن الذين في الدار انطلقوا بنو عبد الله فبنو بدل من الواو في انطلقوا . وقيل : هو رفع على الذم ، أي هم الذين ظلموا . وقيل : على حذف القول ، التقدير : يقول الذين ظلموا وحذف القول ، مثل " والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم " [ الرعد : 23 - 24 ] . واختار هذا القول النحاس ، قال : والدليل على صحة هذا الجواب أن بعده " هل هذا إلا بشر مثلكم " [ الأنبياء : 3 ] . وقول رابع : يكون منصوبا بمعنى أعني الذين ظلموا . وأجاز الفراء أن يكون خفضا بمعنى اقترب للناس الذين ظلموا حسابهم ، ولا يوقف على هذا الوجه على " النجوى " ويوقف على الوجه المتقدمة الثلاثة قبله ، فهذه خمسة أقوال . وأجاز الأخفش الرفع على لغة من قال : أكلوني البراغيث ؛ وهو حسن ، قال الله تعالى : " ثم عموا وصموا كثير منهم " {[11220]} [ المائدة : 71 ] . وقال الشاعر :

بِكَ نالَ النِّضَالُ دُونَ المَسَاعِي *** فاهْتَدَيْنَ النِّبَالُ للأغراضِ

وقال آخر{[11221]} :

ولكن دِيافِيٌّ أبوهُ وأمهُ *** بِحَوْرَانَ يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أَقَارِبُهْ

وقال الكسائي : فيه تقديم وتأخير ، مجازه : والذين ظلموا أسروا النجوى . أبو عبيدة : " أسروا " هنا من الأضداد ، فيحتمل أن يكونوا أخفوا كلامهم ، ويحتمل أن يكونوا أظهروه وأعلنوه .

قوله تعالى : " هل هذا إلا بشر مثلكم " أي تناجوا بينهم وقالوا : هل هذا الذكر الذي هو الرسول ، أو هل هذا الذي يدعوكم إلا بشر مثلكم ، لا يتميز عنكم بشيء ، يأكل الطعام ، ويمشي في الأسواق كما تفعلون . وما علموا أن الله عز وجل أنه لا يجوز أن يرسل إليهم إلا بشرا ليتفهموا ويعلمهم . " أفتأتون السحر " أي إن الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم سحر ، فكيف تجيئون إليه وتتبعونه ؟ فأطلع الله نبيه عليه السلام على ما تناجوا به . و " السحر " في اللغة كل مموه لا حقيقة له ولا صحة . " وأنتم تبصرون " أنه إنسان مثلكم مثل : " وأنتم تعقلون " لأن العقل البصر بالأشياء . وقيل : المعنى ؛ أفتقبلون السحر وأنتم تعلمون أنه سحر . وقيل : المعني ، أفتعدلون إلى الباطل وأنتم تعرفون الحق ، ومعنى الكلام التوبيخ .


[11217]:راجع جـ 18 ص 255 فما بعد وص 297.
[11218]:راجع جـ 19 ص 136.
[11219]:هو كثير عزة، أي تلوح آثاره وتنبين تبين الوشي في خلل السيوف، وهي أغشية الأغماد، واحدتها خلة.
[11220]:راجع جـ 6 ص 247.
[11221]:هو الفرزدق يهجو عمرو بن عفراء. ودياف: موضع بالجزيرة، وهم نبط الشام. والسليط: الزيت.