الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{۞ذَٰلِكَۖ وَمَنۡ عَاقَبَ بِمِثۡلِ مَا عُوقِبَ بِهِۦ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيۡهِ لَيَنصُرَنَّهُ ٱللَّهُۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٞ} (60)

قوله تعالى : " ذلك ومن عاقب " " ذلك " في موضع رفع ، أي ذلك الأمر الذي قصصنا عليك . قال مقاتل : نزلت في قوم من مشركي مكة لقوا قوما من المسلمين لليلتين بقيتا من المحرم فقالوا : إن أصحاب محمد يكرهون القتال في الشهر الحرام فاحملوا عليهم ، فناشدهم المسلمون ألا يقاتلوهم في الشهر الحرام ، فأبى المشركون إلا القتال ، فحملوا عليهم فثبت المسلمون ونصرهم الله على المشركين ، وحصل في أنفس المسلمين من القتال في الشهر الحرام شيء ، فنزلت هذه الآية . وقيل : نزلت في قوم من المشركين ، مثلوا بقوم من المسلمين قتلوهم يوم أحد فعاقبهم رسول الله بمثله . فمعنى " من عاقب بمثل ما عوقب به " أي من جازى الظالم بمثل ما ظلمه ؛ فسمى جزاء العقوبة عقوبة لاستواء الفعلين في الصورة ، فهو مثل " وجزاء سيئة سيئة مثلها " {[11582]} [ الشورى : 40 ] . ومثل " فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم " {[11583]} [ البقرة : 194 ] . وقد تقدم . " ثم بغي عليه " أي بالكلام والإزعاج من وطنه ، وذلك أن المشركين كذبوا نبيهم وآذوا من آمن به وأخرجوه وأخرجوهم من مكة ، وظاهروا على إخراجهم . " لينصرنه الله " أي لينصرن الله محمدا صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، فإن الكفار بغوا عليهم . " إن الله لعفو غفور " أي عفا عن المؤمنين ذنوبهم وقتالهم في الشهر الحرام وستر .


[11582]:راجع ج 16 ص 38 فما بعد.
[11583]:راجع ج 2 ص 354.