الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{لَّوۡلَآ أَن تَدَٰرَكَهُۥ نِعۡمَةٞ مِّن رَّبِّهِۦ لَنُبِذَ بِٱلۡعَرَآءِ وَهُوَ مَذۡمُومٞ} (49)

قوله تعالى : " لولا أن تداركه نعمة من ربه " قراءة العامة " تداركه " . وقرأ ابن هرمز والحسن " تداركه " بتشديد الدال ، وهو مضارع أدغمت التاء منه في الدال . وهو على تقدير حكاية الحال ، كأنه قال : لولا أن كان يقال فيه تتداركه نعمة . ابن عباس وابن مسعود : " تداركته " وهو خلاف المرسوم . و " تداركه " فعل ماض مذكر حمل على معنى النعمة ، لأن تأنيث النعمة غير حقيقي . و " تداركته " على لفظها . واختلف في معنى النعمة هنا ، فقيل النبوة ، قاله الضحاك . وقيل عبادته التي سلفت ، قاله ابن جبير . وقيل : نداؤه " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين " [ الأنبياء : 87 ] ؛ قاله ابن زيد . وقيل : نعمة الله عليه إخراجه من بطن الحوت ، قاله ابن بحر . وقيل : أي رحمة من ربه ، فرحمه وتاب عليه . " لنبذ بالعراء وهو مذموم " أي لنبذ مذموما ولكنه نبذ سقيما غير مذموم . ومعنى " مذموم " في قول ابن عباس : مليم . قال بكر بن عبدالله : مذنب . وقيل : " مذموم " مبعد من كل ، خير . والعراء : الأرض الواسعة الفضاء التي ليس فيها جبل ولا شجر يستر . وقيل : ولولا فضل الله عليه لبقي في بطن الحوت إلى يوم القيامة ، ثم نبذ بعراء القيامة مذموما . يدل عليه قوله تعالى : " فلولا أنه كان من المسبحين . للبث في بطنه إلى يوم يبعثون{[15280]} " [ الصافات : 143 ] .


[15280]:راجع جـ 15 ص 123.