الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا لَقِيتُمۡ فِئَةٗ فَٱثۡبُتُواْ وَٱذۡكُرُواْ ٱللَّهَ كَثِيرٗا لَّعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ} (45)

قوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة " أي جماعة " فاثبتوا " أمر بالثبات عند قتال الكفار ، كما في الآية قبلها النهي عن الفرار عنهم ، فالتقى الأمر والنهي على سواء . وهذا تأكيد على الوقوف للعدو والتجلد له .

قوله تعالى : " واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون " للعلماء في هذا الذكر ثلاثة أقوال : الأول : اذكروا الله عند جزع قلوبكم ، فإن ذكره يعين على الثبات في الشدائد . الثاني : اثبتوا بقلوبكم ، واذكروه بألسنتكم ، فإن القلب لا يسكن عند اللقاء ويضطرب اللسان ، فأمر بالذكر حتى يثبت القلب على اليقين ، ويثبت اللسان على الذكر ، ويقول ما قاله أصحاب طالوت : " ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين{[7737]} " [ البقرة : 250 ] . وهذه الحالة لا تكون إلا عن قوة المعرفة ، واتقاد البصيرة ، وهي الشجاعة المحمودة في الناس . الثالث : اذكروا ما عندكم من وعد الله لكم في ابتياعه أنفسكم ومثامنته لكم .

قلت : والأظهر أنه ذكر اللسان الموافق للجنان . قال محمد بن كعب القرظي : لو رخص لأحد في ترك الذكر لرخص لزكريا ، يقول الله عز وجل : " ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا واذكر ربك كثيرا{[7738]} " [ آل عمران : 41 ] . ولرخص للرجل يكون في الحرب ، يقول الله عز وجل : " إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا " . وقال قتادة : افترض الله جل وعز ذكره على عباده ، أشغل ما يكونون عند الضراب{[7739]} بالسيوف . وحكم هذا الذكر أن يكون خفيا ، لأن رفع الصوت في مواطن القتال رديء مكروه إذا كان الذاكر واحدا{[7740]} . فأما إذا كان من الجميع عند الحملة فحسن ، لأنه يفت في أعضاد العدو . وروى أبو داود عن قيس بن عباد قال : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يكرهون الصوت عند القتال . وروى أبو بردة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك . قال ابن عباس : يكره التلثم عند القتال . قال ابن عطية : وبهذا والله أعلم استن{[7741]} المرابطون بطرحه عند القتال على صيانتهم به .


[7737]:راجع ج 3 ص 256
[7738]:راجع ج 4 ص 80.
[7739]:في ب و ج و ك و ز والبحر : الضراب والسيوف.
[7740]:اختلف الأصول في هذه الجملة ففي ج: "...إذا كان ألغاطا..." وفي ب و ك وابن عطية: "...إذا كان ألفاظا فأما..." وفي ز و ل: العائط واحدا. وكلها ذات معان.
[7741]:في تفسير ابن عطية "تيمن" والظاهر أنه يريد أن المرابطين آثروا التبرك بطرح التلثم عملا بما ورد عن ابن عباس على الصيانة به.