في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَمَا تَشَآءُونَ إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمٗا} (30)

وما تشاءون إلا أن يشاء الله إن الله كان عليما حكيما . .

ذلك كي تعلم قلوب البشر أن الله هو الفاعل المختار ، المتصرف القهار ، فتتعلم كيف تتجه إليه وتستسلم لقدره . . وهذا هو مجال هذه الحقيقة الذي تجري فيه في مثل هذه النصوص . مع تقرير ما شاءه الله لهم من منحهم القدرة على إدراك الحق والباطل ؛ والاتجاه إلى هذا أو ذاك وفق مشيئة الله ، العليم بحقيقة القلوب ، وما أعان به العباد من هبة الإدراك والمعرفة ، وبيان الطريق ، وإرسال الرسل ، وتنزيل القرآن . . . إلا أن هذا كله ينتهي إلى قدر الله ، الذي يلجأ إليه الملتجئ ، فيوفقه إلى الذكر والطاعة ، فإذا لم يعرف في قلبه حقيقة القدرة المسيطرة ، ولم يلجأ إليها لتعينه وتيسره ، فلا هدى ولا ذكر ، ولا توفيق إلى خير . . .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَمَا تَشَآءُونَ إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمٗا} (30)

وما تشاءون إلا أن يشاء الله وما تشاءون ذلك إلا وقت أن يشاء الله مشيئتكم وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر يشاءون بالياء إن الله كان عليما بما يستأهل كل أحد حكيما لا يشاء إلا ما تقتضيه حكمته .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَمَا تَشَآءُونَ إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمٗا} (30)

تفسير الشافعي 204 هـ :

واعلموا أن ما شاء الله كونه لا محالة يكون، وما شاء الله أن لا يكون فمحال كونه. ولا يجوز أن يجري في سلطانه إلا ما يريده والدليل عليه إطباق المسلمين على القول بأن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، قال الله تعالى: {وَمَا تَشَاءونَ إِلا أَنْ يَّشَاء اَللَّهُ}...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"وَما تَشاءُونَ" اتخاذ السبيل إلى ربكم أيها الناس "إلاّ أنْ يَشاءَ اللّهُ" ذلك لكم، لأن الأمر إليه لا إليكم.

"إنّ اللّهَ كانَ عَلِيما حَكِيما" فلن يعدو منكم أحد ما سبق له في علمه بتدبيركم.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{إن الله كان عليما حكيما} إن الله تعالى لم يزل عليما بصنع خلقه من التكذيب له والتصديق من الطاعة والمعصية، أي على علم منه بصنيعهم؛ أنشأهم، وخلقهم {حكيما} في فعله ذلك وخلقه إياهم على ما علم منهم أن تكون الآية [إلى من] خلقهم، وأنشأهم لمنافع أنفسهم ولحاجتهم، لا لمنافع ترجع إليه أو لمضار تدفع عن نفسه، فخلقه إياهم وبعثه الرسل إليهم على علم بما يكون من التكذيب والردّ، لا يخرج فعله عن الحكمة والحق. بل يكون حكيما في ذلك.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{وَمَا يشاءون} الطاعة {إِلاَّ أَن يَشآءَ الله} بقسرهم عليها {إِنَّ الله كَانَ عَلِيماً} بأحوالهم وما يكون منهم {حَكِيماً} حيث خلقهم مع علمه بهم.

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

{وما تشاؤون إلا أن يشاء الله} نفي لقدرتهم على الاختراع وإيجاد المعاني في نفوسهم، ولا يرد هذا وجود ما لهم من الاكتساب والميل إلى الكفر.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

وما تشاءون إلا أن يشاء الله إن الله كان عليما حكيما..

ذلك كي تعلم قلوب البشر أن الله هو الفاعل المختار، المتصرف القهار، فتتعلم كيف تتجه إليه وتستسلم لقدره.. وهذا هو مجال هذه الحقيقة الذي تجري فيه في مثل هذه النصوص. مع تقرير ما شاءه الله لهم من منحهم القدرة على إدراك الحق والباطل؛ والاتجاه إلى هذا أو ذاك وفق مشيئة الله، العليم بحقيقة القلوب، وما أعان به العباد من هبة الإدراك والمعرفة، وبيان الطريق، وإرسال الرسل، وتنزيل القرآن... إلا أن هذا كله ينتهي إلى قدر الله، الذي يلجأ إليه الملتجئ، فيوفقه إلى الذكر والطاعة، فإذا لم يعرف في قلبه حقيقة القدرة المسيطرة، ولم يلجأ إليها لتعينه وتيسره، فلا هدى ولا ذكر، ولا توفيق إلى خير...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

لما ناط اختيارهم سبيلَ مرضاة الله بمشيئتهم أعقبه بالتنبيه إلى الإِقبال على طلب مرضاة الله للتوسل برضاه إلى تيسير سلوك سبل الخير لهم لأنهم إذا كانوا منه بمحل الرضى والعناية، لطف بهم ويسَّر لهم ما يعسُر على النفوس من المصابرة على ترك الشهوات المُهلكة، قال تعالى: {فسَنُيَسِّره لليسرى} [الليل: 7] فإذا لم يسعوا إلى مرضاة ربهم، وَكَلَهم إلى أحوالهم التي تعوّدوها، فاقتحمت بهم مهامه العماية، إذ هم محفوفون بأسباب الضلال بما استقرت عليه جِبلاّتهم من إيثار الشهوات والاندفاع مع عصائب الضلالات.

وقد عُلل ارتباط حصول مشيئتهم بمشيئة الله، بأن الله عليم حكيم، أي عليم بوسائل إيجاد مشيئتهم الخير، حكيم بدقائق ذلك مما لا تبلغ إلى معرفة دقائقه بالكُنْهِ عقول الناس، لأن هنالك تصرفات عُلوية لا يبلغ الناس مبلغ الاطلاع على تفصيلها ولكن حَسبهم الاهتداء بآثارها وتزكية أنفسهم للصد عن الإِعراض عن التدبر فيها.