في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{۞وَعَنَتِ ٱلۡوُجُوهُ لِلۡحَيِّ ٱلۡقَيُّومِۖ وَقَدۡ خَابَ مَنۡ حَمَلَ ظُلۡمٗا} (111)

99

والظالمون يحملون ظلمهم فيلقون الخيبة .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{۞وَعَنَتِ ٱلۡوُجُوهُ لِلۡحَيِّ ٱلۡقَيُّومِۖ وَقَدۡ خَابَ مَنۡ حَمَلَ ظُلۡمٗا} (111)

وقوله : { وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ } قال ابن عباس ، وغير واحد : خضعت وذلت واستسلمت الخلائق لجبارها الحي الذي لا يموت ، القيوم : الذي لا ينام ، وهو قيم على كل شيء ، يدبره ويحفظه ، فهو الكامل في نفسه ، الذي كل شيء فقير إليه ، لا قوام له إلا به .

وقوله : { وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا } أي : يوم القيامة ، فإن الله سيؤدي كل حق إلى صاحبه ، حتى يقتص للشاة الجماء من الشاة القرناء .

وفي الحديث : " يقول الله تعالى : وعزتي وجلالي ، لا يجاوزني اليوم ظلم ظالم " {[19509]} .

وفي الصحيح : " إياكم والظلم ؛ فإن الظلم ظلمات يوم القيامة " {[19510]} . والخيبة كل الخيبة من لقي الله وهو مشرك به ؛ فإن الله تعالى يقول : { إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ } [ لقمان : 13 ]


[19509]:في ف، أ: "الظالم".
[19510]:رواه مسلم في صحيحه برقم (2390) من حديث جابر بلفظ: "اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة".
 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{۞وَعَنَتِ ٱلۡوُجُوهُ لِلۡحَيِّ ٱلۡقَيُّومِۖ وَقَدۡ خَابَ مَنۡ حَمَلَ ظُلۡمٗا} (111)

{ وعنت الوجوه للحي القيوم } ذلت وخضعت له خضوع العناة وهم الأسارى في يد الملك القهار ، وظاهرها يقتضي العموم ويجوز أن يراد بها وجوه المجرمين فتكون اللام بدل الإضافة ويؤيده . { وقد خاب من حمل ظلما } وهو يحتمل الحال والاستئناف لبيان ما لأجله عنت وجوههم .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{۞وَعَنَتِ ٱلۡوُجُوهُ لِلۡحَيِّ ٱلۡقَيُّومِۖ وَقَدۡ خَابَ مَنۡ حَمَلَ ظُلۡمٗا} (111)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وعنت الوجوه} يعني: استسلمت الوجوه {للحي} الذي لا يموت {القيوم} يعني القائم على كل شيء {وقد خاب من حمل ظلما} يقول: وقد خسر من حمل شركا يوم القيامة.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره: استسَرّت وجوه الخلق، واستسلمت للحيّ القيوم الذي لا يموت، القيوم على خلقه بتدبيره إياهم، وتصريفهم لما شاءوا. وأصل العنو: الذلّ، يقال منه: عنا وجهه لربه يعنو عنوا، يعني خضع له وذلّ، وكذلك قيل للأسير: عان لذلة الأسر... عن ابن عباس، قوله "وَعَنَتِ الوُجُوهُ للْحَيّ القَيّومِ "يعني بعنت: استسلموا لي...

عن طلق بن حبيب، في قوله: "وَعَنَتِ الوُجُوهُ للْحَيّ القَيّومِ" قال: هو السجود على الجبهة والراحة والركبتين والقدمين...

قال: قال ابن زيد، في قوله: "وَعَنَتِ الوُجُوهُ للْحَيّ القَيّومِ" قال: استأسرت الوجوه للحيّ القيوم، صاروا أسارى كلهم له. قال: والعاني: الأسير...

وقوله: "وَقَدْ خابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْما" يقول تعالى ذكره: ولم يظفر بحاجته وطلبته من حَمل إلى موقف القيامة شركا بالله وكفرا به وعملاً بمعصيته...

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{وعنت الوجوه للحي القيوم} قيل {وعنت}: ذلت وخضعت {الوجوه}. وجائز أن يكون ذكر الوجوه كناية عن أنفسهم لما بالوجوه تظهر الذلة والخضوع، فكنى بها عنهم...

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

... المراد بالوجوه وجوه العصاة، وأنهم إذا عاينوا -يوم القيامة- الخيبة والشقوة وسوء الحساب، صارت وجوههم عانية، أي ذليلة خاشعة، مثل وجوه العناة وهم الأسارى.

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

و {القيوم} بناء مبالغة من قيامه عز وجل على كل شيء بما يجب فيه، و {خاب} معناه لم ينجح ولا ظفر بمطلوبه، والظلم يعم الشرك والمعاصي وخيبة كل حامل بقدر ما حمل من الظلم، فخيبة المشرك على الإطلاق، وخيبة المعاصي مقيدة بوقت وحد في العقوبة.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

...أما قوله تعالى: {وقد خاب من حمل ظلما} فالمراد بالخيبة الحرمان، أي حرم الثواب من حمل ظلما والمراد به من وافى بالظلم ولم يتب عنه...

تفسير القرآن العظيم لابن كثير 774 هـ :

{وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ} قال ابن عباس، وغير واحد: خضعت وذلت واستسلمت الخلائق لجبارها الحي الذي لا يموت، القيوم: الذي لا ينام، وهو قيم على كل شيء، يدبره ويحفظه، فهو الكامل في نفسه، الذي كل شيء فقير إليه، لا قوام له إلا به.

{وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا} أي: يوم القيامة، فإن الله سيؤدي كل حق إلى صاحبه، حتى يقتص للشاة الجماء من الشاة القرناء.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما ذكر خشوع الأصوات، أتبعه خضوع دونها فقال: {وعنت الوجوه} أي ذلت وخضعت واستسلمت وجوه الخلائق كلهم، وخصها لشرفها ولأنها أول ما يظهر فيه الذل {للحي} الذي هو مطلع على الدقائق والجلائل، وكل ما سواه جماد حيث ما نسبت حياته إلى حياته {القيوم} الذي لا يغفل عن التدبير ومجازاة كل نفس بما كسبت {وقد خاب} أي خسر خسارة ظاهرة {من حمل} منهم أو من غيرهم {ظلماً}.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

جملة {وعَنَتِ الوجوهُ للِحَيّ القيُّوم} معطوفة على جملة {وخَشَعَتِ الأصواتُ للرحمان}، أي ظهر الخضوع في الأصوات والعناء في الوجوه.

والعناء: الذلة، وأصله الأسر، والعاني: الأسير. ولما كان الأسير ترهقه ذلة في وجهه أسند العناء إلى الوجوه على سبيل المجاز العقلي، والجملة كلها تمثيل لحال المجرمين الذين الكلام عليهم من قوله {ونحشر المجرمين يومئذ رزْقاً} [طه: 102]، فاللاّم في {الوجوه عوض عن المضاف إليه، أي وجوههم، كقوله تعالى: {فإن الجحيم هي المأوى} [النازعات: 39] أي لهم. وأما وجوه أهل الطاعات فهي وجوه يومئذ ضاحكة مستبشرة.

ويجوز أن يجعل التعريف في "الوجوه "على العموم، ويراد ب"عنت" خضعت، أي خضع جميع الناس إجلالاً لله تعالى.

والحيُّ: الذي ثبت له وصف الحياة... الحقيقية هي حياة الله تعالى لأنّها ذاتية غير مسبوقة بضدها ولا منتهية.

والقيوم: القائم بتدبير النّاس، مبالغة في القَيّم، أي الذي لا يفوته تدْبير شيء من الأمور...

وجملة {وقد خَابَ من حَمَلَ ظُلْماً}؛ إما معترضة في آخر الكلام تفيد التعليل إن جُعل التعريف في "الوجوه" عوضاً عن المضاف إليه، أي وجوه المجرمين. والمعنى: إذ قد خاب كلّ من حمل ظلماً؛ وإما احتراس لبيان اختلاف عاقبة عناء الوجوه، فمن حمل ظلماً فقد خاب يومئذ واستمر عناؤه، ومن عمل صالحاً عاد عليه ذلك الخوف بالأمن والفرح. والظلم: ظلم النفس.

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

وإذا رأينا الخضوع قد نسب إلى الوجوه هنا، فلأنّ كلّ الإحساسات النفسية، ومن جملتها الخضوع، تظهر آثارها أوّلا على وجه الإنسان...

إنّ انتخاب صفتي «الحي والقيّوم» هنا من بين صفات الله سبحانه، لأنّهما يناسبان النشور أو الحياة وقيام الناس جميعاً من قبورهم يوم القيامة.