التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{۞وَعَنَتِ ٱلۡوُجُوهُ لِلۡحَيِّ ٱلۡقَيُّومِۖ وَقَدۡ خَابَ مَنۡ حَمَلَ ظُلۡمٗا} (111)

قوله : { وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما } ( وعنت ) أي خضعت وذلت . والعاني الأسير . يقال : عنا فلان فيهم أسيرا ؛ أي أقام على إساره فهو عان ، وقوم عُناة . ونسوة عوان{[2996]} و ( القيوم ) الدائم بتدبير الخلق ؛ وذلك كائن يوم القيامة ، حين يأتي الناس خاشعين مستسلمين أذلة ، وقد غمرتهم داهية الساعة بعظمائها المذهلة ، وغشيت قلوبهم ووجوههم غواش كثاف من الذل والذعر والاستسحار ؛ فهم حينئذ خاضعون واجمون حيارى من هول المعاينة ومما يجدونه من جلل الخطوب والمشاهد . كل هاتيك المعاني من الرعب واليأس والاستسلام والخشوع يتجلى في هذه العبارة القرآنية الفذة . العبارة القصيرة الوجيزة ذات الكلمات الموحية المؤثرة ، والتي تشْدَهُ الحس والخاطر ، وتنفذ إلى الصميم من الوجدان والمشاعر . فما يتملى القارئ هذه الآية حتى يقفز به الخيال في نقلة عجيبة مذهلة إلى واقع مميز جديد ، واقع القيامة بغواشيها وعظائمها وعرصاتها . وذلك دليل ظاهر من أدلة كاثرة على أن هذا الكلام من نظم الإله القادر ( وقد خاب من حمل ظلما ) أي خسر ويئس من أتى ربه يوم القيامة بظلم وهو الشرك . وفي الصحيح : " إياكم والظلم ؛ فإن الظلم ظلمات يوم القيامة ، والخيبة كل الخيبة من لقي الله وهو به مشرك ؛ فإن الله تعالى يقول : ( إن الشرك لظلم عظيم ) .


[2996]:- مختار الصحاح ص 459.