فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{ثُمَّ رَدَدۡنَا لَكُمُ ٱلۡكَرَّةَ عَلَيۡهِمۡ وَأَمۡدَدۡنَٰكُم بِأَمۡوَٰلٖ وَبَنِينَ وَجَعَلۡنَٰكُمۡ أَكۡثَرَ نَفِيرًا} (6)

{ ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا ( 6 ) }

{ ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ } أي الدولة والغلبة والرجعة { عَلَيْهِمْ } وذلك عند توبتهم قيل وذلك حين قتل داود جالوت وقيل حين قتل بختنصر ووضع رددنا موضع ترد لأنه لم يقع وقت الإخبار لكن لتحققه عبر الماضي والكرة في الأصل مصدر كر بكر أي رجع ثم يعبر بها عن الدولة والقهر .

{ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ } بعد نهب أموالكم وسبي أبنائكم حتى عاد أمركم كما كان { وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا } قال أبو عبيدة : النفير العدد من الرجال فالمعنى أكثر رجالا من عدوكم والنفير من ينفر مع الرجل من عشيرته يقال نفير ونافر مثل قدير وقادر ويجوز أن يكون النفير جمع نفر وهم المجتمعون للذهاب إلى العدو .