فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{۞وَلَقَدۡ جَآءَكُم مُّوسَىٰ بِٱلۡبَيِّنَٰتِ ثُمَّ ٱتَّخَذۡتُمُ ٱلۡعِجۡلَ مِنۢ بَعۡدِهِۦ وَأَنتُمۡ ظَٰلِمُونَ} (92)

{ ولقد جاءكم موسى بالبينات ثم اتخذتم العجل من بعده وأنتم ظالمون ، وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما آتيناكم بقوة واسمعوا قالوا سمعنا وعصينا وأشربوا في قلوبهم العجل بكفرهم قل بئسما يأمركم به إيمانكم إن كنتم مؤمنين } .

{ ولقد جاءكم موسى } هذا داخل تحت الأمر السابق أي وقل لهم لقد جاءكم موسى والغرض منه بيان كذبهم ، هكذا أفاده البيضاوي وكثير من المفسرين وفيه نظر أشار له أبو السعود { بالبينات } أي بالدلالات الواضحة والمعجزات الظاهرة ، والبينات يجوز أن يراد بها التوراة أو التسع الآيات المشار إليها بقوله تعالى { ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات } ويجوز أن يراد بها الجميع { ثم اتخذتم العجل من بعده } أي من بعد النظر في تلك البينات أو من بعد موسى لما ذهب إلى الميقات ليأتي بالتوراة { وأنتم ظالمون } أي حال كونكم ظالمين بهذه العبادة الصادرة منكم عنادا بعد قيام الحجة عليكم ، وإنما كرره تبكيتا لهم وتأكيدا للحجة عليهم .