فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَلَمَّا جَآءَهُمۡ كِتَٰبٞ مِّنۡ عِندِ ٱللَّهِ مُصَدِّقٞ لِّمَا مَعَهُمۡ وَكَانُواْ مِن قَبۡلُ يَسۡتَفۡتِحُونَ عَلَى ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فَلَمَّا جَآءَهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِۦۚ فَلَعۡنَةُ ٱللَّهِ عَلَى ٱلۡكَٰفِرِينَ} (89)

{ ولما جاءهم } أي اليهود { كتاب من عند الله } هو القرآن { مصدق لما معهم } من التوراة والانجيل أنه يخبرهم بما فيهما ويصدقه ولا يخالفه

{ وكانوا من قبل } مبعث النبي صلى الله عليه وسلم { يستفتحون } أي يستنصرون به والاستفتاح الاستنصار أي كانوا من قبل يطلبون من الله النصر على أعدائهم بالنبي المبعوث في آخر الزمان الذي يجدون صفته عندهم في التوراة ، وقيل الاستفتاح هو بمعنى الفتح أي يخبرونهم بأنه سيبعث ويعرفونهم بذلك { على الذين كفروا } يعني مشركي العرب ، وذلك أنهم كانوا إذا أحزنهم أمر ودهمهم عدو يقولون اللهم انصرنا بالنبي المبعوث في آخر الزمان الذي نجد صفته في التوراة فكانوا ينصرون وكانوا يقولون لأعدائهم من المشركين قد أظل زمان نبي يخرج بتصديق ما قلنا فنقتلكم مع قتل عاد وإرم{[106]} .

{ فلما جاءهم ما عرفوا } يعني محمدا صلى الله عليه وسلم وعرفوا أنه نبي من غير بني إسرائيل { كفروا به } أي جحدوه وأنكروه بغيا وحسدا { فلعنة الله على الكافرين } أي عليهم وضعا للظاهر موضع المضمر للدلالة على أن اللعنة لحقتهم لكفرهم واستعلت عليهم وشملتهم ، واللام للعهد أو للجنس ودخلوا فيه دخولا أوليا .


[106]:أورد القرطبي في تفسيره: قال ابن عباس، كانت يهود خيبر تقاتل غطفان فلما التقوا هزمت يهود فعادت يهود بهذه الدعاء وقالوا، إنا نسألك بحق النبي الأمي الذي واعتدنا أن تخرجه في آخر الزمان إلا تنصرنا عليهم. قال: فكانوا إذا التقوا دعوا بهذا الدعاء فهزموا غطفان فلما بعث النبي صلى الله عليه وسلم كفروا فأنزل الله هذه الآيات.