فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَٱلۡقُرۡءَانِ ٱلۡحَكِيمِ} (2)

{ وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ } بالجر على أنه مقسم به ابتداء ، وقيل هو معطوف على يس على تقدير كونه مجرورا بإضمار القسم ، قال النقاش لم يقسم الله لأحد من أنبيائه بالرسالة في كتابه إلا لمحمد صلى الله عليه وسلم تعظيما له وتمجيدا . والحكيم المحكم الذي لا يتناقض ولا يتخالف ، أو الحكيم قائله أو ذي الحكمة ، أو لأنه دليل ناطق بالحكمة بطريق الاستعارة أو متصف بها ، والمتصف على الإسناد المجازي ، وجواب القسم .