فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَنَٰدَيۡنَٰهُ أَن يَـٰٓإِبۡرَٰهِيمُ} (104)

{ وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا } أي عزمت على الإتيان بما رأيته ، قال المفسرون : لما أضجعه للذبح نودي من الجبل يا إبراهيم الخ وجعله مصدقا بمجرد العزم ، وإن لم يذبحه لأنه قد أتى بما أمكنه ، والمطلوب استسلامهما لأمر الله ، وقد فعلا . قال القرطبي : قال أهل السنة : إن نفس الذبح لم يقع ولو وقع لم يتصور رفعه ، فكان هذا من باب النسخ قبل الفعل ، لأنه لو حصل الفراغ من امتثال الأمر بالذبح ما تحقق الفداء ، قال : ومعنى صدقت الرؤيا فعلت ما أمكنك ، ثم امتنعت لما منعناك ، هذا أصح ما قيل في هذا الباب ، وقالت طائفة : ليس هذا مما ينسخ بوجه لأن معنى ذبحت الشيء قطعته ، وقد كان إبراهيم يأخذ السكين فيمر بها على حلقه فتنقلب كما قال مجاهد .

وقال بعضهم : كان كلما قطع جزءا التأم وقالت طائفة منهم السدي : ضرب الله على عنقه صفحة نحاس فجعل إبراهيم يحز ولا يقطع شيئا وهذا كله جائز في القدرة الإلهية ، لكنه يفتقر إلى نقل صحيح فإنه أمر لا يدرك بالنظر وإنما طريقه الخبر ، ولو كان قد جرى ذلك لبينه الله تعظيما لرتبة إسماعيل وإبراهيم وكان أولى بالبيان من الفداء .

وقال بعضهم : إن إبراهيم ما أمر بالذبح الحقيقي الذي هو فري الأوداج وإنهار الدم ، وإنما رأى أنه أضجعه للذبح فتوهم أنه أمر بالذبح الحقيقي فلما أتى بما أمر به من الإضجاع قيل له : قد صدقت الرؤيا وهذا كله خارج عن المفهوم . ولا يظن بالخليل والذبيح أن يفهما من هذا الأمر ما ليس له حقيقة ، حتى يكون منهما التوهم ، وأيضا لو صحت هذه الأشياء لما احتيج إلى الفداء .

أخرج الطبراني عن ابن عباس قال : ( لما أراد إبراهيم أن يذبح إسحق قال لأبيه : إذا ذبحتني فاعتزل لا أضطرب فينتضخ عليك دمي ، فشده فلما أخذ الشفرة وأراد أن يذبحه نودي من خلفه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا ) ، وأخرج أحمد عنه مرفوعا مثله مع زيادة ، وأخرجه عنه موقوفا .

وأخرج ابن المنذر والحاكم وصححه من طريق مجاهد عنه قال : ( فلما أسلما سلما ما أمرا به وتله وضع وجهه إلى الأرض فقال : لا تذبحني وأنت تنظر ، عسى أن ترحمني فلا تجهز علي ، وأن أجزع فأنكص فأمتنع منك ، ولكن اربط يدي إلى رقبتي ثم ضع وجهي إلى الأرض فلما أدخل يده ليذبحه فلم تحل المدية حتى نودي أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا فأمسك يده .

وعنه أيضا قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( رؤيا الأنبياء وحي ) ، أخرجه ابن أبي حاتم وأخرجه البخاري وغيره من قول عبيد بن عمير ، واستدل بهذه الآية . {[1438]}

{ إِنَّا كَذَلِكَ } أي كما جزيناك { نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ } أي نجزيهم بامتثال الأمر بالخلاص من الشدائد والسلامة من المحن . فالجملة كالتعليل لما قبلها قال مقاتل : جزاه الله سبحانه في طاعته العفو عن ذبح ابنه .


[1438]:زاد المسير 7/ 73.