فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَإِنَّ إِلۡيَاسَ لَمِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ} (123)

{ وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ } قال المفسرون هو نبي من أنبياء بني إسرائيل وقصته مشهورة مع قومه ، قيل : وهو إلياس بن ياسين من سبط هرون أخي موسى ، قال ابن إسحق وغيره : كان إلياس هو القيم بأمر بني إسرائيل بعد يوشع ، وقال قتادة : هو إدريس ، وقيل : هو ابن عم اليسع والأول أولى .

وعن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الخضر هو إلياس ) {[1440]} أخرجه ابن مردويه ، قرئ : إلياس بهمزة مكسورة مقطوعة ويوصلها وهما سبعيتان وتوجيههما أنه اسم أعجمي تلاعبت به العرب فقطعوا همزته تارة ووصلوها أخرى . وقرأ ابن مسعود والأعمش ويحيى بن وثاب : وإن إدريس لمن المرسلين ، وقرئ : إبليس وقالوا فيه : إلياسين كإسرافيل قيل : في الإلياس والخضر : إنهما حيان وقيل : إلياس وكل بالفيافي كما كل الخضر بالبحار ، قال السيوطي في الإتقان قال وهب : إن إلياس عمر كما عمر الخضر وأنه يبقى إلى آخر الدنيا أ ه .

وقال الحسن البصري : قد هلكا ولا نقول كما يقول الناس إنهما حيان وهو الراجح نظرا في الأدلة والله أعلم ، وعلمه أتم وأحكم .

ثم اختلف في كون الخضر نبيا مرسلا أو نبيا فقط أو هو من الأولياء ، وأما إلياس فهو نبي مرسل باتفاق ، وذكر الثعلبي أنه كان إلياس على صفة موسى في الغضب والقوة ، نشأ نشأة حسنة يعبد الله ، جعله الله نبيا رسولا وآتاه آيات وسخر له الجبال والأسود وغيرهما ، وتوهم قوم أن اليسع هو إلياس وليس كذلك لأن الله تعالى أفرد كل واحد بالذكر وقال وهب : اليسع صاحب إلياس وكانا قبل زكريا ويحيى وعيسى وقيل : إلياس هو إدريس وهذا غير صحيح لأن إدريس جد نوح وإلياس من ذريته ، وقيل : إلياس هو الخضر وقيل : لا بل الخضر هو اليسع .


[1440]:ضعيف الجامع 2940.