فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{قُل لِّلَّهِ ٱلشَّفَٰعَةُ جَمِيعٗاۖ لَّهُۥ مُلۡكُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ ثُمَّ إِلَيۡهِ تُرۡجَعُونَ} (44)

ثم أمره سبحانه بأن يخبرهم أن الشفاعة لله وحده فقال :

{ قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ( 44 ) }{ قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا } فليس لأحد منها شيء إلا أن تكون بإذنه لمن ارتضى ، كما في قوله { من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه } ، وقوله { ولا يشفعون إلا لمن ارتضى } وانتصاب { جميعا } على الحال ، وإنما أكد الشفاعة بما يؤكد به الاثنان فصاعدا لأنها مصدر يطلق على الواحد والاثنين والجماعة ، ثم وصف نفسه بسعة الملك فقال { لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } أي يملكهما ويملك ما فيهما ، ويتصرف في ذلك كيف يشاء ، ويفعل ما يريد ، فهو مالك الملك كله ، لا يملك أحد أن يتكلم دون إذنه ورضاه { ثُمَّ إِلَيْهِ } لا إلى غيره { تُرْجَعُونَ } بعد البعث .