الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي - السيوطي  
{وَشَجَرَةٗ تَخۡرُجُ مِن طُورِ سَيۡنَآءَ تَنۢبُتُ بِٱلدُّهۡنِ وَصِبۡغٖ لِّلۡأٓكِلِينَ} (20)

أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن الضحاك رضي الله عنه في قوله { من طور سيناء } قال : هو الجبل الذي نودي منه موسى .

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله { وشجرة تخرج } قال : هي الزيتون من { طور سيناء } قال : جبل حسن { تنبت بالدهن وصبغ للآكلين } قال : جعل الله فيها دهناً وأدماً .

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه { من طور سيناء } قال : المبارك { تنبت بالدهن } قال : تثمر الزيت .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الربيع بن أنس { وشجرة تخرج من طور سيناء } قال : هي الزيتون .

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي رضي الله عنه { وشجرة } قال : هي شجرة الزيتون تنبت بالزيت فهو دهن يدهن به ، وهو صبغ للآكلين يأكله الناس .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عطية العوفي رضي الله عنه قال : سيناء اسم الأرض .

وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد رضي الله عنه قال : الطور ، الجبل ، وسينا ، الحجارة . وفي لفظ وسينا ، الشجر .

وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر عن الكلبي { طور سيناء } قال : جبل ذو شجر .

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله { تنبت بالدهن } قال : هو الزيت يؤكل ويدهن به .

وأخرج ابن جرير وابن حاتم عن ابن زيد رضي الله عنه في قوله { تنبت بالدهن وصبغ للآكلين } قال : يتادمون به ، ويصبغون به .

وأخرج عبد بن حميد عن عاصم رضي الله عنه أنه قرأ « من طور سيناء » بنصب السين ممدودة مهموزة الألف « تنبت » بنصب التاء ورفع الباء .

وأخرج عبد بن حميد عن سليمان بن عبد الملك أنه كان يقرأ « تنبت بالدهن » بنصب التاء ورفع الباء .