الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي - السيوطي  
{وَمِنۡهُم مَّن يَسۡتَمِعُ إِلَيۡكَۖ وَجَعَلۡنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ أَكِنَّةً أَن يَفۡقَهُوهُ وَفِيٓ ءَاذَانِهِمۡ وَقۡرٗاۚ وَإِن يَرَوۡاْ كُلَّ ءَايَةٖ لَّا يُؤۡمِنُواْ بِهَاۖ حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءُوكَ يُجَٰدِلُونَكَ يَقُولُ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ إِنۡ هَٰذَآ إِلَّآ أَسَٰطِيرُ ٱلۡأَوَّلِينَ} (25)

أخرج عبد بن حميد وابن أبي شيبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد في قوله { ومنهم من يستمع إليك } قال : قريش . وفي قوله { وجعلنا على قلوبهم أكنَّة } قال كالجعبة للنبل .

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله { وجعلنا على قلوبهم أكنَّة أن يفقهوه وفي آذانهم وقراً } قال : يسمعونه بآذانهم ولا يعون منه شيئاً ، كمثل البهيمة التي تسمع النداء ولا تدري ما يقال لها .

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن السدي في قوله { وجعلنا على قلوبهم أكنَّة } قال : الغطاء أكن قلوبهم { أن يفقهوه } فلا يفقهون الحق { وفي آذانهم وقراً } قال : صمم . وفي قوله { أساطير الأولين } قال : أساجيع الأولين .

وأخرج ابن جرير من طريق علي عن ابن عباس في قوله { أساطير الأولين } قال : أحاديث الأولين .

وأخرج عبد بن حميد وأبن أبي حاتم وابن المنذر عن قتادة في قوله { أساطير الأولين } قال : كذب الأولين وباطلهم . والله أعلم .