فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{أَوَلَمۡ يَرَوۡاْ أَنَّا جَعَلۡنَا حَرَمًا ءَامِنٗا وَيُتَخَطَّفُ ٱلنَّاسُ مِنۡ حَوۡلِهِمۡۚ أَفَبِٱلۡبَٰطِلِ يُؤۡمِنُونَ وَبِنِعۡمَةِ ٱللَّهِ يَكۡفُرُونَ} (67)

{ أَوَ لَمْ يَرَوْاْ أَنَّا جَعَلْنَا حَرَماً ءَامِناً } أي ألم ينظروا ؟ يعني : كفار قريش أنا جعلنا حرمهم هذا حرماً آمناً يأمن فيه ساكنه من الغارة والقتل والسبي والنهب فصاروا في سلامة وعافية مما صار فيه غيرهم من العرب فإنهم في كل حين تطرقهم الغارات ، وتجتاح أموالهم الغزاة ، وتسفك دماءهم الجنود ، وتستبيح حرمهم وأموالهم شطار العرب وشياطينها ، وجملة { وَيُتَخَطَّفُ الناس مِنْ حَوْلِهِمْ } في محل نصب على الحال ، أي يختلسون من حولهم بالقتل والسبي والنهب .

والخطف : الأخذ بسرعة ، وقد مضى تحقيق معناه في سورة القصص { أفبالباطل يُؤْمِنُونَ } وهو الشرك بعد ظهور حجة الله عليهم وإقرارهم بما يوجب التوحيد { وَبِنِعْمَةِ الله يَكْفُرُونَ } يجعلون كفرها مكان شكرها ، وفي هذا الاستفهام من التقريع والتوبيخ ما لا يقادر قدره .

/خ69