فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{لَٰكِنِ ٱلَّذِينَ ٱتَّقَوۡاْ رَبَّهُمۡ لَهُمۡ غُرَفٞ مِّن فَوۡقِهَا غُرَفٞ مَّبۡنِيَّةٞ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُۖ وَعۡدَ ٱللَّهِ لَا يُخۡلِفُ ٱللَّهُ ٱلۡمِيعَادَ} (20)

ولما ذكر سبحانه فيما سبق أن لأهل الشقاوة ظللاً من فوقهم النار ، ومن تحتهم ظلل استدرك عنهم من كان من أهل السعادة ، فقال : { لكن الذين اتقوا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ } ، وذلك لأن الجنة درجات بعضها فوق بعض ، ومعنى { مَّبْنِيَّةٌ } أنها مبنية بناء المنازل في إحكام أساسها وقوّة بنائها ، وإن كانت منازل الدنيا ليست بشيء بالنسبة إليها { تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الأنهار } أي من تحت تلك الغرف ، وفي ذلك كمال لبهجتها ، وزيادة لرونقها ، وانتصاب { وَعَدَ الله } على المصدرية المؤكدة لمضمون الجملة ، لأن قوله : { لَهُمْ غُرَفٌ } في معنى : وعدهم الله بذلك ، وجملة : { لاَ يُخْلِفُ الله الميعاد } مقرّرة للوعد ، أي : لا يخلف الله ما وعد به الفريقين من الخير والشرّ .

/خ20