فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{أَن كَانَ ذَا مَالٖ وَبَنِينَ} (14)

{ أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ } متعلق بقوله : { لا تطع } أي لا تطع من هذه مثالبه لكونه ذا مال وبنين . قال الفراء والزجاج : أي لأن كان ، والمعنى لا تطعه لماله وبنيه . قرأ ابن عامر وأبو جعفر والمغيرة وأبو حيوة { أن كان } بهمزة واحدة ممدودة على الاستفهام . وقرأ حمزة وأبو بكر والمفضل «أأن كان » بهمزتين مخففتين ، وقرأ الباقون بهمزة واحدة على الخبر ، وعلى قراءة الاستفهام يكون المراد به : التوبيخ والتقريع حيث جعل مجازاة النعم التي خوّله الله من المال والبنين أن كفر به وبرسوله . وقرأ نافع في رواية عنه بكسر الهمزة على الشرط .

/خ16