تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَقَالَ ٱلۡمَلِكُ ٱئۡتُونِي بِهِۦٓ أَسۡتَخۡلِصۡهُ لِنَفۡسِيۖ فَلَمَّا كَلَّمَهُۥ قَالَ إِنَّكَ ٱلۡيَوۡمَ لَدَيۡنَا مَكِينٌ أَمِينٞ} (54)

{ وقال الملك ائتوني به أستخلصه لنفسي فلما كلمه قال إنك اليوم لدينا مكين أمين54 قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم55 } .

المفردات :

أستخلصه لنفسي : أجعله خالصا لي ، أي : خاصا بي .

مكين أمين : ذو مكانة رفيعة مؤتمن على كل شيء .

التفسير :

54 { وقال الملك ائتوني به أستخلصه لنفسي . . . } .

أي : ولما ثبتت براءة يوسف ، مما نسبته إليه امرأة العزيز ؛ ارتفع قدره عند الملك ، وطلب أن يخرج من السجن ، وأن يقرب إلى الملك ، وجعله مستشارا ، وأمينا ، ومساعدا له في تدبير أمور مملكته ، وكان صاحب مكانة خاصة عنده .

وإذا نظرت إلى طلب الملك حضور يوسف ؛ فإنك تراه أولا قال : ائتوني به . ولم يزد على ذلك .

فلما ظهر إباؤه ، ووضحت أمانته وعفته في قصة امرأة العزيز ، وظهر تجلده وصبره على السجن ، إلى أن تثبت براءته ؛ ازداد تعلق الملك به ، وعظمت منزلته عند الملك ؛ فطلبه ؛ ليكون من خلصاء الملك ، بحيث لا يكون لأحد سلطان عليه سواه ، وذلك بقوله : { ائتوني به أستخلصه لنفسي } .

وهكذا يرفع الله أهل العلم والأمانة والعفة درجات عالية .

{ فلما كلمه قال إنك اليوم لدينا مكين أمين } .

فلما حضر يوسف مقابلة الملك ، وتبين للملك من الكلام معه رجحان عقله ، واتساع مواهبه ، ومعرفته بتأويل الأحلام ؛ والاستعداد للأحداث وفي تفسير النسفى : أنه أعاد عليه تفسير الرؤيا ، وما ينبغي الاحتياط به ؛ للتغلب على جفاف النيل ، ولبيع الزرع والثمار للبلاد المجاورة ، وكيف تعبر بلاد مصر المحنة ، وفي رصيدها فائض من الزراعات ، وأثمان المبيعات ، وما يعرف بالتجارة الخارجية .