تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَلَقَدۡ نَعۡلَمُ أَنَّهُمۡ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُۥ بَشَرٞۗ لِّسَانُ ٱلَّذِي يُلۡحِدُونَ إِلَيۡهِ أَعۡجَمِيّٞ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيّٞ مُّبِينٌ} (103)

101

المفردات :

بشر : هو جبر الرومي غلام ابن الحضرمي ، كان قد قرأ التوراة والإنجيل ، وكان النبي يجلس إليه إذا آذاه أهل مكة .

الإلحاد : الميل ، يقال : لحد ، وألحد ، إذا مال عن القصد ، ومنه سمي العادل عن الحق : ملحدا .

لسان : أي : كلام .

أعجمي : الأعجمي : والأعجم : الذي في لسانه عجمة ، من العجم كان أو من العرب ، ومن ذلك زياد الأعجم كان عربيا في لسانه لكنة .

التفسير :

{ ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر } .

ذكر بعض المفسرين : اسم هذا الرجل ، فقيل : اسمه بلعام ، وقيل : اسم هذا الرجل : يعيش ، وقيل غير ذلك .

والمعنى :

إنا لنعلم أن هؤلاء المشركين يقولون جهلا : إن محمدا يتعلم هذا القرآن على يد رجل حداد ، وربما كان النبي صلى الله عليه وسلم يجلس إليه ، ويكلمه بعض الشيء .

{ لسان الذي يلحدون إليه أعجمي } . أي : كذبتم أيها المشركون كذبا شنيعا ؛ فالإنسان الذي تشيرون إليه عبد حداد ، لسانه أعمى ، يعيش بين المطرقة والسنديان ، وبما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعلمه وينير معارفه ، بدليل أن أهل مكة سألوا هذا الحداد : هل تعلم محمدا ؟ فقال لهم : بل هو يعلمني .

{ وهذا لسان عربي مبين } .

والقرآن عربي في أعلا درجات البلاغة والفصاحة ، فقد أعجزكم بفصاحته وبلاغته ، وتحداكم وأنتم أهل اللسان والبيان ، أن تأتوا بمثله ، أو بعشر سور منه ، أو بسورة واحدة ، فعجزتم عن ذلك مع شدة الرغبة منكم ، واستمرار التحدي ، ونشوب الحرب والقتال ، ووجود الدواعي والرغبة منكم في إيجاد ما يشبه القرآن ، ولما جاءوا بسورة كانت ناقصة مبتورة ، وكانت أدل على فشلهم وعجزهم فأنى لبشر أن يأتي بقرآن مثل هذا ، فضلا عن أن يكون معلما لمحمد ، وهذا المغمز من قريش ، ربما كان منها على سبيل السخرية ، لا على سبيل الجد ، فما حواه القرآن من العلوم والمعارف ، والآداب والتشريع ، ليس في مقدور بشر أن يأتي به .

وفي مؤتمر المستشرقين عام 1954م ، كانت دعواهم : أن هذا القرآن لا يمكن أن يكون من عمل فرد واحد ، هو محمد بل من عمل جماعة كبيرة ، وأنه لا يمكن أن يكون قد كتب في الجزيرة العربية ، بل إن بعض أجزائه كتب خارجها .

دعاهم عظمة هذا الكتاب أن يستكثروه على موهبة رجل واحد ، وعلى علم أمة واحدة ، ولم يقولوا ما يوحي به المنطق الطبيعي المستقيم : إنه من وحي رب العالمين .