جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَلَقَدۡ نَعۡلَمُ أَنَّهُمۡ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُۥ بَشَرٞۗ لِّسَانُ ٱلَّذِي يُلۡحِدُونَ إِلَيۡهِ أَعۡجَمِيّٞ وَهَٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيّٞ مُّبِينٌ} (103)

{ وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ } ، كان غلام لبعض{[2771]} قريش ، وكان بياعا ، فربما كان صلى الله عليه وسلم يجلس إليه ويكلمه ، ولسانه أعجمي لا يعرف من العربي إلا قدر ما يرد الجواب ، فقال المشركون : هو الذي{[2772]} يعلمه القرآن ، وقد نقل أن كاتب وحيه الذي ارتد افترى هذه المقالة ، { لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ } : لغة الرجل الذي يميلون قولهم عن الاستقامة ، { إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا } : القرآن ، { لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ } ، ذو بيان وفصاحة ، فكيف يعلمه من لا يعرفه ؟ !{[2773]} .


[2771]:قاله سعيد بن المسيب /12 منه.
[2772]:وأما نسبة تعلمه من سلمان فباطل؛ لأن الآية مكية وقد أسلم سلمان بالمدينة /12 وجيز.
[2773]:يعني هب أنه تعلم منه المعني لكن من أين تلقف لفظه والقرآن كما هو معجز بحسب المعني معجز بحسب اللفظ /12 وجيز.