تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{أَمَّن جَعَلَ ٱلۡأَرۡضَ قَرَارٗا وَجَعَلَ خِلَٰلَهَآ أَنۡهَٰرٗا وَجَعَلَ لَهَا رَوَٰسِيَ وَجَعَلَ بَيۡنَ ٱلۡبَحۡرَيۡنِ حَاجِزًاۗ أَءِلَٰهٞ مَّعَ ٱللَّهِۚ بَلۡ أَكۡثَرُهُمۡ لَا يَعۡلَمُونَ} (61)

59

المفردات :

قرارا : مكانا يقر عليه الإنسان وغيره ، بمعنى يستقرّ .

خلالها : بين جهاتها المختلفة .

حاجزا : مانعا بين العذب والملح حتى لا يبغي أحدهما على الآخر .

التفسير :

61- { أمن جعل الأرض قرارا وجعل خلالها أنهارا وجعل لها رواسي وجعل بين البحرين حاجزا أإله مع الله بل أكثرهم لا يعلمون }

من الذي جعل الأرض مستقرة ليتمكن الإنسان من الحياة عليها ، والاستفادة بخيراتها ، إن موقع الأرض ودورانها حول نفسها ، ودورانها حول الشمس ، وموقعها من القمر ، وحركة الشمس التي ترسل أشعتها على المحيطات فيتصاعد البخر ويتشكل السحاب والرياح ، والأمطار التي تصبّ بقدرة الله في مكان ، وتصرف عن مكان : كل هذا الإعمار والتقدير والتكامل في الكون لابد أن يلفت أنظاركم وعقولكم وتأملكم لتسألوا أنفسكم : من الذي بسط الأرض وجعلها قرارا ؟ من الذي سخر خلالها أنهارا ليشرب منها الإنسان والحيوان والنبات ؟ من الذي خلق الجبال الرواسي بحكمة عالية ، ونشرها على سطح الأرض لحفظ توازنها ، واحتباس الأمطار في رءوس الجبال في الشتاء ، ليستفيد منها الإنسان في الصيف ، وللجبال منافع عدة ، ففوق رءوسها هبطت الرسالات ، وفيها ملجأ للهارب ، وأمطارها وسيلة للسقي والريّ لوديان لا تصعد إليها المياه ، وغير ذلك من المنافع .

{ وجعل بين البحرين حاجزا . . }

أي : خلق المحيطات وفيها مياه مالحة لحياة السمك والمعادن واللآلئ والحيتان ، وسفر البواخر والبوارج ، ولو كانت مياهها عذبة لأنتنت وتلوث الهواء ، وجعل أنهار النيل ودجلة والفرات وغيرها من الأنهار للسقيا ونفع البلاد والعباد .

وهناك حاجز من قدرة الله بين العذب والملح ، فلا يطغى أحدهما على الآخر ، بل بينهما تكامل نظمته يد القدرة الإلهية ، قال تعالى : { مرج البحرين يلتقيان*بينهما برزخ لا يبغيان } [ الرحمان : 19 ، 20 ] أي خلق البحرين العذب والملح ، وجعل بينهما حاجزا من القدرة الإلهية ، فلا يطغى أحدهما على الآخر .

{ أإله مع الله . . . }

أي : أبعد كل هذه الأعمال الجليلة التي أبدعها الله وحده ، تعتقدون أن معه آلهة أخرى كالأصنام والأوثان ؟ والاستفهام هنا إنكاري لعبادتهم غير الله .

{ بل أكثرهم لا يعلمون }

أي : أكثر هؤلاء الكافرين لا يعلمون ما يتحتم عليهم معرفته من العلم الحق ، الذي يوجب عليهم إخلاص عبوديتهم لله سبحانه وتعالى .