تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{۞يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَطِيعُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُواْ ٱلرَّسُولَ وَلَا تُبۡطِلُوٓاْ أَعۡمَٰلَكُمۡ} (33)

32

التفسير :

33- { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم } .

امتن بعض المسلمين بإيمانهم على الرسول صلى الله عليه وسلم ، فبين القرآن أن هذا المن يبطل العمل ، فالفضل لله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وبهذا كان القرآن الكريم يرتفع بالمسلمين إلى مستوى الإخلاص والنقاء والصفاء في إيمانهم .

ومعنى الآية :

يا أيها الذين آمنوا ، اصدقوا في إيمانكم بطاعة الله ، والتزام أوامره ، وطاعة الرسول ، وتنفيذ توجيهاته .

{ ولا تبطلوا أعمالكم } .

بالرياء ، أو المن والأذى ، أو المعاصي .

قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى . . . } ( البقرة : 264 ) .

وقال سبحانه وتعالى : { يمنون عليك أن أسلموا قل لا تمنوا على إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين } . ( الحجرات : 17 ) .

أخرج ابن أبي حاتم ، ومحمد بن نصر المروزي في كتاب الصلاة ، عن أبي العالية قال : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يرون أنه لا يضر مع ( لا إله إلا الله ) ذنب ، كما لا ينفع مع الشرك عمل ، فنزلت الآية : { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم } .

فخافوا أن يبطل الذنب العمل ، أي أن الكبائر الموجبات والفواحش تستوجب غضب الله وسخطه .

وعن ابن عباس قال : لا تبطلوا أعمالكم بالرياء والسمعة ، أو بالشك والنفاق .

وقيل : إن ناسا من بني أسد قد أسلموا ، وقالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم : قد آثرناك وجئناك بنفوسنا وأهلينا ، كأنهم يمنون ، فنزلت ، ويستدل الفقهاء بهذه الآية على تحريم قطع الفرض ، وكراهة قطع النفل من غير موجب لذلك ، وإذا كان الله قد نهى عن إبطال الأعمال ، فهو أمر بإصلاحها وإكمالها وإتمامها ، والإتيان بها على الوجه الذي تصلح به علما وعملا .