تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{هَـٰٓأَنتُمۡ هَـٰٓؤُلَآءِ تُدۡعَوۡنَ لِتُنفِقُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ فَمِنكُم مَّن يَبۡخَلُۖ وَمَن يَبۡخَلۡ فَإِنَّمَا يَبۡخَلُ عَن نَّفۡسِهِۦۚ وَٱللَّهُ ٱلۡغَنِيُّ وَأَنتُمُ ٱلۡفُقَرَآءُۚ وَإِن تَتَوَلَّوۡاْ يَسۡتَبۡدِلۡ قَوۡمًا غَيۡرَكُمۡ ثُمَّ لَا يَكُونُوٓاْ أَمۡثَٰلَكُم} (38)

36

التفسير :

38- { ها أنتم هؤلاء تدعون لتنفقوا في سبيل الله فمنكم من يبخل ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه والله الغني وأنتم الفقراء وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم } .

ها أنتم معشر المسلمين ، يأتيكم أمر الله ودعوته لكم بالإنفاق في سبيل الله ، بإخراج الزكاة والصدقة ، وتجهيز المقاتلين في سبيل الله ، والإنفاق على الجهاد والقتال ، وبعض المسلمين يبخل بالزكاة ، أو بالإنفاق على المجاهدين ، ومن يبخل فإنما وزر بخله يعود عليه ، وإثم منع الزكاة ومنع نفقات الجهاد يعود على المانع .

{ والله الغني . . . } فهو سبحانه غني بذاته ، لا تنفعه طاعتنا ، ولا تضره معصيتنا ، ولا يحتاج إلى إنفاق أموالنا عليه .

{ وأنتم الفقراء . . . } الناس بذاتهم في أشد الفقر إلى رزق الله لهم في الدنيا ، وإلى ثواب الله ورضوانه في الآخرة .

قال تعالى : { يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد } . ( فاطر : 15 ) .

{ وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم } . وإن تعرضوا عن أحكام الله وشرائع دينه يذهبكم الله كما أذهب المكذبين قبلكم ، ويأت بقوم أطوع لله منكم ، يحرصون على طاعته ومرضاته ، تلك سنة الله ، ولن تجد لسنة الله تبديلا .

وقد اختلف المفسرون في تعيين أولئك القوم الجدد ، فقيل : هم الملائكة ، أو الأنصار ، أو التابعون ، أو أهل اليمن ، أو كندة والنخع ، أو العجم ، أو فارس والروم ، والأولى تفويض ذلك إلى علم الله ، والخطاب لقريش أو لأهل المدينة ، والأولى جعل الخطاب متجددا بتجدد الأجيال والأمم ، سواء كان عند نزول الوحي أو بعد ذلك .

روى مسلم ، وابن أبي حاتم ، وابن جرير ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم تلا هذه الآية : { وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم } . فقالوا : يا رسول الله ، من هؤلاء الذين إن تولينا استبدل بنا ، ثم لا يكونوا أمثالنا ؟ قال : فضرب بيده على كتف سلمان الفارسي رضي الله عنه ، ثم قال : ( هذا وقومه ، ولو كان الدين عند الثريا لتناوله رجال من الفرس )11 .

ختام السورة:

موجز مقاصد سورة محمد صلى الله عليه وسلم

اشتملت سورة محمد صلى الله عليه وسلم على ثلاثة مقاصد :

1- وصف الكافرين والمؤمنين من أول السورة إلى قوله سبحانه : { كذلك يضرب الله للناس أمثالهم } . ( محمد : 3 ) .

2- جزاء الفريقين في الدنيا والآخرة ، من خذلان ونصر ، ونار وجنة ، من قوله تعالى : { فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب . . . } ( محمد : 4 ) إلى قوله تعالى : { والله يعلم متقلبكم ومثواكم } . ( محمد : 19 ) .

3- الوعيد والتهديد للمنافقين والمرتدين ، من قوله تعالى : { ويقول الذين آمنوا لولا نزلت سورة فإذا أنزلت سورة . . . } ( محمد : 20 ) ، إلى آخر السورة .

ثم بحمد الله تفسير سورة محمد صلى الله عليه وسلم ، ظهر يوم الأحد 28 من ربيع الآخر 1421 ، الموافق 30/7/2000م .

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

11 بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز 1/430 تحقيق النجار . طبع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، مطابع شركة الإعلانات الشرقية 1964 .

2 التفسير المنير للدكتور وهبة الزحيلي ، دار الفكر المعاصر ، بيروت ، لبنان ، الجزء 26 ، ص 82 .

3 يغفر للشهيد كل ذنب :

رواه مسلم في الإمارة باب : من قتل في سبيل الله كفرت خطاياه إلا الدين ( 1886 ) ، من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( يغفر للشهيد كل ذنب إلا الدين ) .

4 لأحدهم أهدى بمنزله في الجنة :

رواه البخاري في باب القصاص يوم القيامة ( 6170 ) من حديث أبي سعيد الخدري ، قال : قال صلى الله عليه وسلم : ( يخلص المؤمنون من النار ، فيحبسون على قنطرة بين الجنة والنار ، فيقتص لبعضهم من بعض مظالم كانت بينهم في الدنيا ، حتى إذا هُذبوا ونقوا أذن لهم في دخول الجنة ، فوالذي نفس محمد بيده ، لأحدهم أهدى بمنزله في الجنة منه بمنزله كان في الدنيا ) .

5 المؤمن يأكل في معي واحد :

رواه البخاري في الأطعمة ، باب : المؤمن يأكل في معي واحد ( 5078 ، 5080 ) ، ومسلم في الأشربة ، باب : المؤمن يأكل في معي واحد ( 2062 ، 2063 ) ، من حديث نافع ، قال : كان ابن عمر لا يأكل حتى يؤتي بمسكين يأكل معه ، فأدخلت رجلا يأكل معه فأكل كثيرا ، فقال : يا نافع ، لا تدخل هذا علي ، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ، يقول : ( المؤمن يأكل في معي واحد ، والكافر يأكل في سبعة أمعاء ) .

6 مختصر تفسير ابن كثير ، تحقيق محمد علي الصابوني ، المجلد الثالث ص 335 .

7 ما أسر عبد سريرة :

ذكره الهيثمي في المجمع ( 10/387 ) عن جندب بن سليمان ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما أسر عبد سريرة إلا ألبسه الله رداءها إن خيرا فخير وإن شرا فشر ) . وقال : رواه الطبراني في الكبير والأوسط ، وفيه حامد بن آدم وهو كذاب .

8 صفوة التفاسير للشيخ محمد علي الصابوني ، المجلد الثالث ، ص 213 ، نقلا عن التسهيل لعلوم التنزيل .

9 تيسير الكريم الرحمان في تفسير كلام المنان ، للعلامة الشيخ عبد الرحمان بن ناصر السعدي 1307-1376ه ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، لبنان .

10 مختصر تفسير ابن كثير ، للشيخ محمد علي الصابوني ، الطبعة الثانية ، ألمانيا الغربية 1396 منقحة ، ( دار القرآن الكريم ) دمشق ، بيروت .

11 لو كان الدين عند الثريا :

رواه مسلم في باب فضل فارس ( 2546 ) من حديث أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو كان الدين عند الثريا لذهب به رجل من فارس -أو قال : من أبناء فارس- حتى يتناوله ) .